بالتزامن مع زيارة بايدن.. عشرات المستوطنين يقتحمون باحات "الأقصى"

الخميس 14 يوليو 2022 03:32 م

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، الخميس، باحات المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية، ونفذوا جولات استفزازية، وسط إجراءات مُشددة فرضتها قوات الاحتلال تزامنا مع زيارة الرئيس الامريكي "جو بايدن" المرتقبة للمنطقة.

والأربعاء، وصل "بايدن" إلى إسرائيل في أولى محطات زيارته إلى الشرق الأوسط، ومنها سيطير مباشرة إلى السعودية، الجمعة.

وشهد المسجد الأقصى، منذ بداية العام الجاري، اقتحامات كثيفة تكاد تكون يومية من قبل المستوطنين الإسرائيليين، تحت حماية من الشرطة الإسرائيلية.

وقبل أسبوعين، اقتحمت الشرطة الإسرائيلية باحات المسجد الأقصى؛ بدعوى البحث عن فلسطيني حاول طعن أحد عناصرها.

وعلى صعيد أخر، اقتلع مستوطنون بالضفة الغربية المحتلة، 400 شتلة زيتون من محافظة "نابلس"، التي يوجد بها عدد كبير من المستوطنات والبؤر الاستيطانية غير القانونية.

وتكثر اعتداءات المُستوطنين على المواطنين الفلسطينيين العُزل في قرى محافظة "نابلس"، وهو ما يؤدي إلى حدوث اشتباكات بشكل مُتكرر.

ويعتمد كثير من المُزارعين الفلسطينيين وأهل القرى في "نابلس"، ومحافظات الضفة عموما، على زراعة أشجار الزيتون وبيع محصوله بعد حصاده في أكتوبر/تشرين الأول، كمصدر لكسب الرزق وإعالة أسرهم.

يذكر أن الممارسات الإسرائيلية في المسجد الأقصى وحي الشيخ جرّاح وسط القدس، تسببت في مايو/أيار 2021، باندلاع مواجهة عسكرية بين إسرائيل والفصائل في قطاع غزة، استمرت 11 يوما.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية، عاصمةً لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة عام 1967 ولا بضمها إليها في 1981.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

اقتحام الأقصي مستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى جو بايدن

بايدن يعلن عن أهداف زيارته المرتقبة للسعودية

إسرائيل تسمح للمستوطنين باقتحام الأقصى.. والأردن يحذر من الاستفزاز

بقيادة "بن غفير".. متطرفون يهود يقتحمون الأقصى تحت حماية الشرطة