بن زايد يلتقي ماكرون.. واتفاق استراتيجي للتعاون في قطاع الطاقة

الاثنين 18 يوليو 2022 02:01 م

أعلنت الإمارات وفرنسا، الإثنين، توقيع اتفاق شراكة استراتيجية للتعاون في قطاع الطاقة، وذلك خلال زيارة الرئيس الإماراتي الشيخ "محمد بن زايد" إلى باريس، ولقاء نظيره الفرنسي "إيمانويل ماكرون".

جاء ذلك بعد أن استقبل الرئيس الفرنسي، في قصر الإليزيه، الإثنين، نظيره الإماراتي، الذي يقوم بأول زيارة دولة خارجية له منذ توليه منصبه.

وكان "ماكرون" وزوجته "بريجيت" في استقبال "بن زايد" عند مدخل الإليزيه. وزار الرئيس الإماراتي في وقت سابق ساحة متحف الجيش الوطني حيث استقبله وزير الدفاع "سباستيان لوكونور".

وكان من المقرر أن يجتمع الرئيسان على مأدبة غداء قبل أن يلتقيا مجددا في المساء لحضور عشاء رسمي في قصر فرساي بحضور 100 ضيف، وسيزور "بن زايد" مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية.

وسيقلّد "ماكرون" رئيس الإمارات شارة "الصليب الأكبر" من وسام جوقة الشرف الوطني، وهدية هي عبارة عن نسخة من عام 1535 لخريطة عالم الجغرافيا الألماني "لورنز فرايز" لشبه الجزيرة العربية.

وجاء توقيع اتفاقية الطاقة، خلال الزيارة التي تستمر حتى الثلاثاء، في ظل تعطش فرنسا لتنويع مصادرها من المحروقات وسط تضخم متزايد بسبب ارتفاع الأسعار منذ غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال مستشار رئاسي فرنسي، في وقت سابق، إنّ أحد أهم البنود خلال زيارة رئيس الامارات هو "الإعلان عن ضمانات تقدّمها الإمارات بشأن كميات امدادات المحروقات (الديزل فقط) لفرنسا".

وأضاف المصدر أنّ "فرنسا تسعى إلى تنويع مصادر إمدادها على خلفية الصراع في أوكرانيا، وضمن هذا السياق يتم التفاوض على هذه الاتفاقية"، علما أن الإمارات لا تزود فرنسا بالديزل في الوقت الحالي.

وتغطي اتفاقية "الشراكة الإستراتيجية الشاملة للطاقة"، الطاقة التقليدية والطاقة المتجددة والهيدروجين وغيرها، على أن تعزّز التعاون في التنقيب عن الغاز خصوصا عبر شركة "توتال" الفرنسية.

وترى الإمارات أن اوروبا أدركت، بعد الحرب على اوكرانيا وأزمة المحروقات، أن الانفصال السريع عن النفط والغاز للتحول نحو الطاقة البديلة ليس الخيار الأفضل، بل يجب اعتماد نهج أكثر توازنا يمكن أن تلعب الدولة النفطية دورا فيه.

علاقات تاريخية وتعاون

إلى جانب مسألة الطاقة، سيتم التوقيع على مذكرات تفاهم وعقود في مجالي النقل ومعالجة النفايات وغيرها خلال أول زيارة دولة خارجية لرئيس الإمارات منذ توليه منصبه في مايو/أيار الماضي.

وتطورت العلاقات بين البلدين بشكل كبير في السنوات الماضية. والإمارات موطن للفرع الأجنبي الوحيد لمتحف اللوفر ولأكبر جالية من المغتربين الفرنسيين والفرنكوفونيين في منطقة الخليج. كما أنها تستضيف قاعدة عسكرية بحرية فرنسية.

وقال مستشار الرئيس الإماراتي للشؤون الدبلوماسية "أنور قرقاش" للصحفيين، الجمعة، إن "اختيار فرنسا كأول زيارة رسمية للرئيس هو قرار واع يستند إلى العلاقات التاريخية بين البلدين ولكن أيضًا إلى إمكانية تعاون ونمو أكبر مع فرنسا".

وتابع: "الإمارات مصمّمة على أن تظل شريكا موثوقا في مجال الطاقة، حيث أنها تستثمر في زيادة القدرة لتلبية الطلب العالمي. لقد قمنا ببيع نفطنا إلى الشرق الأقصى لمدة 40 عامًا، ونحن الآن نوجهه نحو أوروبا في وقت الأزمة".

وفي ديسمبر/كانون الأول وقّعت الإمارات عقدا قياسيا بقيمة 14 مليار يورو لشراء 80 طائرة حربية من طراز رافال في خضم هجمات غير مسبوقة للمتمردين الحوثيين على أراضيها ومسارعة فرنسا لتقديم دعم عسكري لها للتصدي لهذه الهجمات.

وقالت السفيرة الإماراتية في باريس "هند العتيبة": "وقفت العديد من الدول إلى جانبنا في وجه عدوان الحوثيين في اليمن، ونقدّر أنّ فرنسا كانت واحدة من هذه الدول، وهو ما كان عاملاً في اختيار سموه لفرنسا" كأوّل محطة خارجية له.

وأضافت "ريادة فرنسا في أوروبا وثقافتها ونظامها التعليمي وتميز علمائها ودرايتها الصناعية تجعلها شريكًا أساسيًا لنا. وبالنسبة لفرنسا ، تُعتبر الإمارات حليفًا مستقرًا وموثوقًا".

ولطالما كانت الإمارات، الطامحة للعب دول أكبر على الساحتين الاقليمية والدولية، شريكا استراتيجيا لواشنطن، لكنها تعمل في الوقت ذاته على توطيد علاقاتها الاقتصادية والسياسية مع دول كبرى أخرى.

وتأتي زيارة الشيخ "محمد بن زايد" لباريس في أعقاب أول جولة شرق أوسطية للرئيس الأمريكي "جو بايدن" منذ تسلّمه إدارة البيت الأبيض، والتي سعت إلى إعادة تأكيد نفوذ واشنطن في المنطقة لكنّها فشلت في أن تنتج أي اختراق حقيقي، خصوصا في السعودية.

ودعا الرئيس الأمريكي، السبت، نظيره الإماراتي لزيارة الولايات المتحدة، في لفتة ودية بعد شهور من العلاقات المتوترة على خلفية حرب أوكرانيا وقضايا أخرى.

وواشنطن وباريس حريصتان على دفع السعودية والإمارات للمساعدة في خفض أسعار المحروقات المرتفعة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا من طريق ضخ مزيد من النفط.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إيمانويل ماكرون محمد بن زايد فرنسا الإمارات إمدادات الطاقة

بزيارة الكاميرون وبنين.. ماكرون يعزز أولوياته الدبلوماسية بأفريقيا

بن زايد يصل فرنسا الخميس لبحث التعاون الاستراتيجي مع ماكرون