لبحث أزمة سد النهضة.. المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي يصل إلى القاهرة

الاثنين 25 يوليو 2022 08:41 ص

وصل المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي "مايك هامر" إلى القاهرة، الأحد، في مستهل جولة تشمل كلا من مصر والإمارات وإثيوبيا لبحث تطورات أزمة سد النهضة الإثيوبي.

ونوهت السفارة الأمريكية في القاهرة بالجولة، عبر تويتر، مشيرة إلى أن "الإدارة الأمريكية تقدم ما يقرب من 1.3 مليار دولار من المساعدات الإنسانية للقرن الأفريقي؛ ما يساعد على التخفيف من حدة الجوع في المناطق الأكثر تضررا من أزمات الغذاء العالمية".

 

 

وكانت الخارجية الأمريكية أعلنت أن "هامر" سيقوم بجولة تستمر حتى الأول من أغسطس/آب المقبل "لتقديم دعم الولايات المتحدة الرامي إلى التوصل إلى حل دبلوماسي للمسائل ذات الصلة بسد النهضة الإثيوبي؛ بما يحقق مصالح كافة الأطراف ويسهم في المزيد من السلام والاستقرار في المنطقة".

وأضافت، في بيان صحفي، أن "هامر" سيعقد أيضا مشاورات في أديس أبابا مع الاتحاد الأفريقي، الذي تجري المحادثات ذات الصلة بالسد تحت رعايته.

ومنذ نحو 11 عاما، تتخوف مصر والسودان من تأثير سد النهضة على حصتهما المائية (55.5 مليار م3 و18.5 مليار م3 على التوالي)، غير أن إثيوبيا تربط بين بناء السد وحاجتها للكهرباء، وتؤكد عدم وجود ضرر منه على البلدين.

وتؤكد الرئاسة المصرية عادة تمسكها بضرورة "التوصل لاتفاق ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي"، وهو طلب تؤيده السودان، وترفضه إثيوبيا مرارا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة القاهرة القرن الأفريقي مايك هامر الاتحاد الأفريقي

جهود دبلوماسية أمريكية لتسوية بشأن سد النهضة

مصر تعترض لدى مجلس الأمن على الملء الثالث لسد النهضة

بعد بدء الملء الثالث لسد النهضة الإثيوبي.. السودان يعلن حالة التأهب القصوى