جدل جزائري بعد وصف تبون للغة الفرنسية بـ"غنيمة حرب" (فيديو)

الاثنين 1 أغسطس 2022 06:04 م

دار جدل كبير في الجزائر بعد تصريحات للرئيس "عبدالمجيد تبون"، خلال لقاء تلفزيوني، وصف فيها اللغة الفرنسية بأنها "غنيمة حرب".

كما تطرق "تبون" إلى اللغة الإنجليزية ومشروع تعميمها في المناهج الدراسية، مما فتح نقاشا بين جزائريين حول اللغة الفرنسية ومكانتها في بلادهم.

وفي اللقاء التلفزيوني الذي بُث كاملا يوم الأحد، قال الرئيس الجزائري إن تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية سيطبق بداية من هذا العام، "لكي تدخل الجزائر في العالمية".

 

 

وأضاف: "الفرنسية مجرد غنيمة حرب، أما اللغة الدولية فهي الإنجليزية".

وجاءت تصريحات "تبون" في مرحلة تشهد فيها الجزائر انقساما واضحا في الأوساط السياسية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي حول مستقبل اللغة الفرنسية في البلاد.

 

 

وأيد قطاع واسع من المغردين موقف الرئيس الجزائري من اللغة الفرنسية، ودعوا إلى أن تحل محلها اللغة الإنجليزية، معتبرين الأولى "لغة المستعمر العتيقة"، على عكس لغة "التطور والتكنولوجيا".

في المقابل، اعتبر آخرون الإنجليزية "لغة استعمارية أيضا"، رافضين حجة تفضيلها على الفرنسية.

وقوبلت تصريحات "تبون" بردود أفعال واسعة ومختلفة، إذ أخذ بعضها منحا سياسيا، فاعتبر بعض المغردين التصريحات "بداية لتحييد النفوذ الفرنسي" في البلاد، إلا أن آخرون رفضوا تلك التحليلات، وأشاروا إلى أن "العلاقة السياسية الوثيقة بين البلدين حقيقة لا مفر منها".

وتعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الجزائر، بالإضافة إلى الأمازيغية، إلا أن استخدام الفرنسية في بعض المؤسسات لا يزال يشكل موضوعا جدليا في البلاد.

وبموجب المنهج الدراسي الحالي، يبدأ تعليم اللغة الإنجليزية في المدرسة الثانوية للطلاب من سن 14 عاما، بينما تدريس اللغة الفرنسية يبدأ عند التاسعة من العمر.

ووقعت الجزائر تحت وطأة الاستعمار الفرنسي بين عامي 1830 و1962، وتقول السلطات الجزائرية ومؤرخون إن هذه الفترة شهدت جرائم قتل بحق قرابة 5 ملايين شخص، إلى جانب حملات تهجير ونهب الثروات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزائر اللغة الفرنسية الاستعمار الفرنسي للجزائر عبد المجيد تبون

البرلمان الفرنسي يقر مشروع قانون لطلب الصفح من الجزائريين الذين خدموا الاستعمار

مشروع قانون جزائري يقضي بتجريم الاستعمار الفرنسي

جدل واسع في الجزائر حول قرار اعتماد الإنجليزية في التعليم الابتدائي

بدون محظورات.. ماكرون يعلن من الجزائر إنشاء لجنة مؤرخين مشتركة

تبون وماكرون سيوقعان على اتفاق شراكة متجدد السبت

ماكرون يقر بتراجع اللغة الفرنسية في منطقة المغرب العربي

في النصف الثاني من يونيو.. موعد جديد لزيارة تبون إلى فرنسا