إيران تدين زيارة بيلوسي لتايوان: انتهاك لوحدة الصين

الثلاثاء 2 أغسطس 2022 08:24 م

دانت وزارة الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، الزيارة التي تقوم بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي" إلى تايوان الصينية، معتبرة أن هذه الزيارة انتهاك لوحدة الصين الشعبية.

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية "ناصر كنعاني"، في بيان: "يعد احترام السيادة الوطنية للدول أحد المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، حيث تحذر المادة 2 من الميثاق الأعضاء من أي سلوك يضر بالسلامة الإقليمية والاستقلال السياسي للدول الأخرى".

وأضاف: "تعتبر الجمهورية الإسلامية الإيرانية احترام وحدة أراضي البلدان أحد أسس سياستها الخارجية، ولا شك في أن دعم سياسة الصين الواحدة تصب في هذا الإطار".

وتابع "كنعاني": "نعتبر السلوك المسبب للتوتر الأخير لمسؤولي النظام الأمريكي في التدخل بالشؤون الداخلية لجمهورية الصين الشعبية، وانتهاك وحدة أراضي هذا البلد، نموذجًا للتدخلات الأمريكية في مناطق ودول مختلفة من العالم، وهو ما أدى فقط إلى زيادة عدم الاستقرار وتأجيج النزاعات، وبالتالي فهو مدان من قبلنا".

وأوضح: "أصبحت الأحادية وانتهاك القوانين والالتزامات الدولية إجراءً ثابتًا في السياسة الخارجية الأمريكية، وتجربة انسحاب هذا البلد من الاتفاقيات متعددة الأطراف، بما في ذلك خطة العمل الشاملة المشتركة، وتطبيق العقوبات اللاإنسانية وغير القانونية ضد الشعب الإيراني، دليل واضح على ذلك وعدم تقيد هذا البلد بالتزاماته".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، وصلت "بيلوسي" إلى العاصمة التايوانية تايبيه، وكان في استقبالها عدد من المسؤولين التايوانيين، وسط تنديد شديد من الصين وتحركات عسكرية لا تزال مستمرة حتى اللحظة في محيط تايوان التي تشهد أيضا تواجدا أمريكيا عسكريا مترقبا لردة الفعل الصينية، حيث كانت بكين قد هددت باتخاذ إجراءات حازمة حال زيارة "بيلوسي" لتايوان.

وتعد الزيارة الحالية لـ"بيلوسي" إلى تايوان، أول زيارة يجريها رئيس لمجلس النواب الأمريكي منذ 25 عامًا، بعد رحلة الجمهوري "نيوت جينجريتش" عام 1997 للقاء الرئيس التايواني آنذاك "لي تنج هوي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الصينية نانسي بيلوسي زيارة تايوان

الصين تقدم احتجاجا شديدا إلى أمريكا على زيارة بيلوسي

فلايت رادار: رقم تعقب قياسي لطائرة نانسي بيلوسي إلى تايوان

تايوان تعلن اختراق 21 طائرة حربية صينية لمجالها الجوي

بعد زيارة بيلوسي.. روسيا تؤكد حقّ الصين في اتخاذ إجراءات لحماية سيادتها

استدعت السفير الأمريكي.. الصين تهدد وتصف زيارة بيلوسي لتايوان بالشنيعة

‎الإمارات تدعم الصين وتصف زيارة بيلوسي لتايوان بالاستفزازية