صورة قيس سعيد على مئذنة مسجد بتونس.. ومنتقدون: لم يفعلها بورقيبة أو بن علي

الأحد 7 أغسطس 2022 06:38 م

أجبرت انتقادات لاذعة السلطات التونسية على إزالة صورة لرئيس البلاد "قيس سعيد" بعد تعليقها على واجهة مئذنة مسجد في مدينة سيدي بوزيد، وسط البلاد، بعد أن اعتبر منتقدون أن تلك الخطوة لم تحدث في عهد الرئيسين الأسبقين "زين العابدين بن علي" و"الحبيب بورقيبة"، واللذان عرفا بمنهجهما الشمولي.

وقالت محافظة سيدي بوزيد، في بلاغ لها، إنه "على إثر تعليق صورة رئيس الجمهورية على إحدى المآذن بمعتمدية سيدي علي بن عون، أذن الرئيس بإزالتها فورا رافضا رفضا قاطعا شخصنة السلطة".

واحتج ناشطون بشدة على تعليق صورة لـ "سعيد" على واجهة المئذنة، معبرين عن مخاوفهم من عودة أنماط الدعاية السياسية لنظام الرئيس الراحل "بن علي".

وكتب وزير الخارجية الأسبق "رفيق عبدالسلام": "هذه لم يفعلها بورقيبة ولا بن علي، لكن ماكينة قيس سعيد فعلتها بوعي وتصميم، فقد انطلقت في تجسيد مقاصد سعيد  الخاصة للإسلام".

ودفعت الصورة آخرين إلى التساؤل عن مدى الالتزام بالمبدأ الذي طالب به التونسيون في السنوات الأخيرة، والقائم على تحييد المساجد عن الدعاية السياسية والحزبية.

وفي هذا السياق، تساءل المدون "عبدالستار الجربي": "ألم يتعاقد التونسيون على تحييد المساجد عن العمل والدعاية السياسية"، مضيفا على حسابه في "تويتر" أنه" حتى في عهد بورقيبة وبن علي رحمهما الله لم يحصل هذا التجاوز البائس والسيء لحرمة بيوت الله".

في المقابل، استبعد آخرون أن يكون الرئيس قد أعطى موافقته على تعليق صورته على واجهة المئذنة، مرجحين "وقوف خصوم سياسيين وراء هذه الحادثة لإحراجه أمام الرأي العام".

ونأت "جمعية مهرجان سيدي علي بن عون" بنفسها عن الصورة، قائلة في بيان لها إن"هذا المسجد لا يدخل ضمن مشمولات المهرجان ولا العروض ولا مسؤولياتها الإدارية".

وأعربت عن "التزامها في هذا المجال بقانون تحييد الأنشطة الثقافية عن الشأن السياسي"، وذلك في ردها على الانتقادات التي حملتها مسؤولية تعليق هذه الصورة.

ونقلت إذاعة "موزاييك" الخاصة عن مصادر وصفتها بـ"العليمة"، أنه تم "إعفاء معتمد سيدي علي بن عون من منصبه"، مرجحة أن تكون إقالته مرتبطة بالصورة المثيرة للجدل.

وبعد عام من إعلان "سعيد" حل البرلمان المنتخب والبدء في الحكم بمراسيم، طرح الرئيس التونسي دستورا جديدا هذا الأسبوع، يمنحه سلطات أكبر بكثير، وجرت المصادقة عليه بعد استفتاء أجري منتصف الشهر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قيس سعيد تونس سيدي بوزيد صورة قيس سعيد استبداد

بلينكن: قلقون من أن يؤدي دستور تونس الجديد لإضعاف الديمقراطية

ماكرون: استفتاء تونس مرحلة مهمة.. ويجب استكمال الإصلاحات

إنهاء مهام إمام تونسي لتلاوته آيات تتضمن لفظ "انقلاب" (فيديو)