الكويت.. إخلاء سبيل 3 متهمين بقضية الصندوق الماليزي بكفالة

الخميس 11 أغسطس 2022 06:31 م

أخلت النيابة العامة في الكويت، الخميس، سبيل 3 متهمين بقضية "الصندوق الماليزي" بكفالة 50 ألف دينار (نحو 163 ألف دولار) لكل متهم.

ووفق تقارير كويتية محلية، فإن قرار إخلاء سبيل المتهمين صدر عقب تحقيقات مطولة أجرتها النيابة العامة مع المتهمين، بعد إعادة التحقيقات في القضية، وورود تقارير من ماليزيا، حملت أدلة دامغة ضد المتهمين في قضية غسل الأموال في الكويت، وما يتعلق بمشروع السكك الحديد.

وبحسب المصادر، فإنه حال تعذر سداد أحد المتهمين لمبلغ الكفالة، سيجري إيداعه الحبس إلى الأحد المقبل، حيث جرت إحالة القضية إلى محكمة الجنايات، للنظر فيها الأسبوع القادم.

وبينما لم تكشف التقارير عن أسماء المتهمين، غير أن الحساب السياسي المعروف "مرسوم أميري" ذكر اسم اثنين من المتهمين، وهما الشيخ "صباح جابر المبارك" و"حمد الوزان".

ونهاية يوليو/تموز الماضي، نقلت وسائل إعلام كويتية عن مصادر قولها، إن النيابة الكويتية ستعيد فتح ملف قضية "الصندوق الماليزي"، بعد توقف دام عامين جراء تعثر وصول معلومات من جهات دولية.

وتدور قضية "الصندوق الماليزي" حول احتمال ضلوع أبناء مسؤولين حكوميين ورجال أعمال في غسل أموال الصندوق السيادي الماليزي، لصالح كل من رجل الأعمال الصيني- الماليزي، "جو لو"، ورئيس الوزراء الماليزي السابق، "نجيب عبدالرزاق" (2009- 2018)، الذي أُدين في ماليزيا بتهم فساد واختلاس.

وتفيد تقارير كويتية، بأن شخصيات من الكويت متورطة في هذه القضية؛ إذ أثبتت التحقيقات دخول ما يقارب مليار دولار إلى حساب شخصية كويتية نافذة، ثم جرى إعادة تحويلها إلى الخارج.

وفي أغسطس/آب 2020، طلبت الكويت أدلة من ماليزيا للحصول على بعض المستندات التي من المتوقع أن تسهم في حسم هذه القضية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الصندوق الماليزي النيابة العامة الكويتية محكمة الجنايات

بعد توقف لعامين.. الكويت تعيد فتح ملف قضية "الصندوق الماليزي"