بالتزامن مع زيارة مشرعين أمريكيين.. 15 طائرة صينية تعبر مضيق تايوان

الاثنين 15 أغسطس 2022 12:32 م

قالت وزارة الدفاع التايوانية إن 15 طائرة صينية عبرت خط الوسط بمضيق تايوان، الإثنين.

جاء ذلك في وقت تجري فيه الصين المزيد من التدريبات، بالقرب من الجزيرة التي تقول بكين إنها تابعة لها، مع قيام مجموعة من أعضاء الكونجرس الأمريكي بزيارة للجزيرة، والتقائها بالرئيسة "تساي إينج وين".

ووصل أعضاء الكونجرس الأمريكي الخمسة، برئاسة السناتور "إيد ماركي"، إلى تاييبه، في زيارة غير معلنة في ساعة متأخرة من الأحد، في ثاني زيارة رفيعة المستوى لتايوان، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، في أوائل أغسطس/آب، والتي دفعت الصين إلى القيام بمناورات حربية على مدى عدة أيام.

وقالت قيادة المنطقة الشرقية بالجيش الصيني المسؤولة عن المنطقة المجاورة لتايوان، إنها نظمت دوريات مشتركة للاستعداد القتالي، وتدريبات قتالية برا وبحرا حول تايوان، الإثنين.

والسبت، أعلنت تايوان تجاوز عدد الطائرات الصينية بمختلف أنواعها، التي انتهكت المجال الجوي لتايوان خلال 12 يوما، 418 طائرة.

والخميس، قالت رئيسة تايوان إن تهديد الصين باستخدام القوة "لم يتضاءل"، رغم أن التدريبات العسكرية الأكبر على الإطلاق التي تجريها بكين حول الجزيرة، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية "نانسي بيلوسي"، مطلع الشهر الجاري، تبدو وكأنها تتقلص.

وتقول حكومة تايوان إنه نظرا لأن جمهورية الصين الشعبية لم تحكم الجزيرة أبداً، فليس لها الحق في المطالبة بالسيادة عليها أو تقرير مستقبلها، وهو أمر لا يمكن أن يحدده إلا شعب تايوان.

وفرّت حكومة جمهورية الصين المهزومة إلى تايوان في عام 1949 بعد خسارة الحرب الأهلية أمام الحزب الشيوعي بقيادة "ماو تسي تونج"، الذي أسس جمهورية الصين الشعبية في بكين.

ولم تتخل الصين قط عن فكرة استخدام القوة لإخضاع تايوان لسيطرتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزارة الدفاع التايوانية مضيق تايوان الصين

تصعيد جديد.. أعضاء بالكونجرس الأمريكي يصلون إلى تايوان

بوتين: استفزاز زيارة بيلوسي إلى تايوان "مخطط بعناية"

إف 16 في.. تايوان تستعرض مقاتلتها الأكثر تطورا

لمواجهة "زيادة الضغط الصيني".. محادثات تجارية بين واشنطن وتايبيه

تايوان: 17 طائرة صينية و6 سفن حربية تحوم حول البلاد