جنوح سفينة حبوب أوكرانية بإسطنبول يغلق مضيق البوسفور (صور)

الجمعة 2 سبتمبر 2022 06:30 ص

جنحت سفينة شحن قادمة من أوكرانيا على متنها أكثر من 3 آلاف طن من الذرة في إسطنبول، الخميس، ما أوقف الحركة في مضيق البوسفور التركي، في أول حادث من نوعه منذ إبرام اتفاق تصدير توسطت فيه الأمم المتحدة في يوليو/تموز الماضي.

وقال مكتب حاكم إسطنبول وشركة شحن، إن السفينة "ليدي زهما" التي يبلغ طولها 173 مترا جنحت دون الإصابة بأضرار بعد تعطل الدفة في نحو الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش.

وأضاف المكتب، أنه لم يصب أحد بسوء وأن خفر السواحل كانوا متواجدين. وأشار شاهد وبيانات رفينيتيف إلى أن مقدمة السفينة كانت على بعد حوالي 150 مترا من الشاطئ في حي بيبيك المزدحم.

2022-09-1-17

 

وتراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية بعد أن غزت روسيا البلاد في 24 فبراير/شباط الماضي، وأغلقت موانئها المطلة على البحر الأسود، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية وأثار المخاوف من أزمة نقص في أفريقيا والشرق الأوسط.

وتم فتح 3 موانئ بموجب الاتفاق الذي وقعته موسكو وكييف في 22 يوليو/تموز الماضي، بوساطة الأمم المتحدة وأنقرة.

وقال مركز التنسيق المشترك، الذي يديره مسؤولون من الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا وتركيا، إن السفينة "جنحت أثناء مرورها من المضيق وهناك عملية طارئة تتضمن الصعود إلى متنها" تنفذها السلطات التركية.

2022-09-2-4

 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال مركز التنسيق المشترك إنه تم السماح لـ"ليدي زهما" بمغادرة ميناء تشورنومورسك الأوكراني إلى رافينا بإيطاليا، وعلى متنها 3000 طن من الذرة. وقالت شركة تريبيكا التركية للشحن إنها تحمل 30274 طنا من الذرة.

وقال مركز التنسيق إنه حتى يوم الأربعاء، تم تصدير حوالي 1.55 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من أوكرانيا بموجب الاتفاق، مع السماح برحلات قادمة ومغادرة بلغ عددها 139 رحلة.

ومثل هذه الحوادث نادرة في مضيق البوسفور، الذي يقسم أكبر مدينة في تركيا ويربط البحر الأسود ببحر مرمرة وما وراءه إلى البحر المتوسط.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

جنوح سفينة حبوب أوكرانيا مضيق البوسفور إسطنبول

تنتظر التفتيش.. أول سفينة حبوب تغادر أوكرانيا تصل إلى إسطنبول

12 سفينة حبوب تغادر أوكرانيا بموجب اتفاق إسطنبول

بعد تعطل سفينة.. تعليق حركة السفن عبر مضيق البوسفور