شركات الإمارات لها نصيب الأسد من مشروعات الكهرباء في مصر

الأحد 3 يناير 2016 08:01 ص

كشف «محمد شاكر» وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري عن أنه سيتم خلال النصف الأول من 2016 الانتهاء من التوقيع النهائي على الاتفاقيات الخاصة بالمشروعات في القطاع مع الشركات الإماراتية، مؤكداً أن شركات الإمارات كان لها نصيب الأسد من إجمالي مشروعات قطاع الكهرباء بمصر 2015 - 2016 مع شركة سيمنز الألمانية.

وبسؤاله عن أبرز هذه الاتفاقيات، قال لصحيفة البيان الإماراتية إنها تشمل الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى الخاصة بمشروع محطة الرياح بمنطقة خليج السويس بقدرة 200 ميجاواط بالتعاون مع شركة «مصدر» الإماراتية GS2، حيث يُجرى حاليًا استكمال الإجراءات المتعلقة بالتعاقد مع الاستشاري القانوني المنوط بتأسيس شركة المشروع.

وأضاف أنه خلال الفترة الماضية تم توقيع عقد مشروط مع شركة بنشمار لتنفيذ محطة إنتاج كهرباء تعمل بالدورة المركبة على أرض «مطوبس» بمحافظة كفر الشيخ (شمال مصر) بنظام «BOO» وبقدرة 2300 ميجاواط، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم مع تحالف شركتي «أكوا باور» السعودية و«مصدر» الإماراتية لتنفيذ محطة لإنتاج الكهرباء تعمل بالدورة المركبة بغرب دمياط بنظام «BOO» وبقدرة تبلغ 2200 ميجاواط، متوقعاً الانتهاء من إجراءات التعاقد على المشروعين بنهاية يناير 2016 الجاري.

وبشأن الاستثمارات الإماراتية في مشروعات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم، قال «شاكر» إنه تم التوقيع سابقًا على مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة للكهرباء المصرية وشركة «النويس» الإماراتية لإنشاء محطة كهرباء تعمل بالفحم بمحطة كهرباء عيون موسى بقدرة 2640 ميجاواط كمرحلة أولى، وتلاه بعد ذلك التوقيع على عقد مشروط مرتبط بقبول الجانب المصري لتعريفة شراء الكهرباء، حيث تم تعيين الاستشاري الأميركي Black Veatch لمراجعة العرض الفني والمالي المقدم من الشركة الإماراتية، حيث تجرى مراجعة العرض الفني والمالي والقانوني ومن المتوقع إتمام التعاقد منتصف عام 2016.

وعن الاستراتيجية الجديدة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة، قال إنه سيتم التوسع في أفريقيا بالتزامن مع مشروع الربط الكهربائي مع بعض الدول الأفريقية، الذي تتولى ملفه وزارة الخارجية.

وحول استثمارات 2015-2016 في قطاع الكهرباء بمصر، قال إنها تشمل 20.7 مليار جنيه (2.5 مليار دولار) بالإضافة إلى 2.7 مليار دولار قيمة مشروعات الخطة العاجلة + 1.03 مليار يورو قيمة الدفعة المقدمة مقابل تجهيز المواقع الخاصة بتعاقدات شركة سيمنز الألمانية لإضافة نحو 14400 ميجاواط، فضلًا عن 1.230 مليار جنيه قيمة إضافة وحدات متنقلة بإجمالي قدرة 300 ميجاواط، بما يعادل نحو 52.4 مليار جنيه مصريًا.

وتوقع الوزير المصري أن يزيد الاستهلاك السنوي للكهرباء في مصر بنحو 7%، موضحًا أن خطة الوزارة لمواجهة الزيادة من خلال إضافة نحو 21952 ميجاواط حتى عام 2018، بالإضافة إلى زيادة الوحدات المضافة إلى 51738 ميجاواط بحلول عام 2030، باستثمارات نحو 135.3 مليار دولار حتى الفترة نفسها.

وأوضح أن خطة التوزيع الكهربائي من الموارد المختلفة بحلول 2018 ستكون الاعتماد على وحدات شمسية حرارية بنسبة 9%، ووحدات فوتوفولطية بنسبة 7%، طاقة رياح 14%، طاقة مائية 5%، غاز طبيعي ووقود 27%، الفحم 29%، وطاقة نووية 9%.

  كلمات مفتاحية

الإمارات مصر كهرباء

«أكسفورد أنالتيكا»: الاستثمارات الأمنية والاقتصادية للإمارات بأفريقيا صارت مهددة

«السيسي» و«بوتين» يوقعان مذكرة تفاهم لإنشاء محطة نووية لإنتاج الكهرباء في مصر

«السيسي» يبحث مع المسؤولين الإماراتيين سبل زيادة الاستثمارات الإماراتية في مصر

«السيسي» يوقع اتفاقيات تمويل مع السعودية في مجال الكهرباء بقيمة 100 مليون دولار

«الإمارات» تضخ 85 مليون دولار فى رأسمال فرع بنك الاتحاد الوطنى بمصر

مصر تقترض 100 مليون دولار من الكويت لتمويل الربط الكهربائي مع السعودية

الإمارات تلقت طلبا مصريا لشراء سندات بقيمة 10 مليارات دولار