الثانية خلال شهرين.. شيميرا الإماراتية تتجه لشراء 45% من شركة مصرية

الجمعة 9 سبتمبر 2022 09:17 ص

تجري شركة "شيميرا" للاستثمار الإماراتية، مفاوضات للاستحواذ على 45% من أسهم شركة "جي بي" للتأجير التمويلي التابعة لـ"جي بي أوتو" المصرية، أحد أكبر شركات تجميع وتوزيع السيارات في مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يأتي سعي "شيميرا" للاستحواذ على الصفقة الجديدة، بعد نحو 6 أسابيع من اقتناصها حصة 56% من الملياردير المصري "نجيب ساويرس"، في "بلتون المالية القابضة"، مقابل حوالي 385 مليون جنيه (19.92 مليون دولار).

وقالت "جي بي أوتو" المصرية في بيانها إلى البورصة: "جاري استصدار الموافقات الرقابية اللازمة لتنفيذ الصفقة".

ويرى خبراء بأسواق المال، أن الشركة الإماراتية تستغل تراجع الأسهم المقيدة لمستويات مغرية وتتقدم بعروض استحواذ، في ظل رغبتها ضخ المزيد من الاستثمارات في مصر، في حين اختارت قطاع التأجير التمويلي باعتباره من أكثر الأنشطة المالية غير المصرفية ربحية.

وتأسست "شيميرا" عام 2007، وهي شركة استثمارية خاصة مقرّها أبوظبي، تابعة لمجموعة "رويال جروب"، وتتولى إدارة محفظة استثمارات خاصة متنوعة تشمل أسهماً مدرجة وغير مدرجة في أسواق المال المحلية والإقليمية، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

ويأتي وصول "شيميرا" للاتفاق على الاستحواذ على 45% من أسهم شركة التأجير التمويلي الخاصة بـ"جي بي أوتو"، رغم وجود شركة تابعة لها باسم "بلتون للتأجير التمويلي" تأسست في 2020.

لكن "إيهاب رشاد"، نائب رئيس مجلس إدارة شركة "مباشر كابيتال"، يرى "أن فكرة شيميرا هي الاستحواذ على شركة تعمل بحصص سوقية جيدة أفضل حتى يكون العائد على رأس المال أسرع".

ويعد استحواذ "شيميرا" على "بلتون" أو شركة التأجير التمويلي الخاصة بـ"جي بي أوتو" ليس الأول ولن يكون الأخير، حيث تسعى "شيميرا" من تواجدها في مصر للتحول لمجموعة استثمارية شاملة.

وتتسابق السعودية والإمارات في الاستحواذ على شركات مصرية، في خطوة يروج لها على أنها تسعى لإنقاد الاقتصاد المصري الذي يواجه أزمة قد تصل به لحد الانهيار.

وتستهدف مصر استثمارات أجنبية بقيمة 10 مليارات دولار خلال العام المقبل، في خطة تقوم على جذب عدد من الصناديق السيادية العربية، في الإمارات والسعودية وقطر والبحرين، وجهات أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شيميرا الإمارات شركات مصرية صفقة استحواذ

شيميرا الإماراتية تقترب من الاستحواذ على شركة مالية مصرية بارزة

موانئ أبوظبي تستحوذ على 70% من أسهم شركتين مصريتين