«نيويورك تايمز»: إعدام «النمر» رسالة للمعارضة الشيعية السعودية

الأحد 3 يناير 2016 08:01 ص

وصفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية إعدام السعودية رجل الدين الشيعي «نمر النمر» بجانب 46 آخرين بتهم تتعلق بالإرهاب، بأنه «رسالة للمعارضة الشيعية السعودية»، وللمتظاهرين الشيعة الذين خرجوا خلال انتفاضات الربيع العربي في عدة دول خليجية.

وقالت أنه برغم قول مسؤولين سعوديين إن عملية الإعدام، وهي واحدة من أكبر العمليات في تاريخ المملكة منذ عقود، تهدف إلى ردع كل من يحاول ارتكاب أعمال عنف ضد الدولة، إلا أن محللين قالوا إن إعدام تلك المجموعة وبينهم الشيخ «نمر النمر»، رسالة إلى المعارضين، ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم التوترات الطائفية في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة «يرى كثيرون أن إعدام الشيخ النمر هو جزء من التنافس مع إيران، خاصة مع إدانة زعماء الشيعة في مختلف البلدان عملية الإعدام»، وقد كان الشيخ «نمر» من أشد منتقدي النظام الملكي السعودي، وأصبح زعيما رمزيا للمتظاهرين الشيعة في عدة دول خليجية خلال انتفاضات الربيع العربي، وفقا للصحيفة.

وقالت الصحيفة إن «مخاوف السعودية من الاضطرابات دفعتها إلى التدخل لدعم النظام الملكي السني في البحرين، الذي واجه احتجاجات يقودها الشيعة»، وفي السعودية، كانت المنطقة الشرقية، الغنية بالنفط، نقطة محورية في الاحتجاجات حيث «يعيش عدد كبير من الشيعة، وغالبا ما يشكون من التمييز».

وأكدت الصحيفة أن الشيخ «نمر النمر» لعب دورا قياديا في الاحتجاجات، وتظاهر المئات بعد ظهور لقطات فيديو لاعتقاله، وواجه الشيخ «نمر» اتهامات من بينها التحريض على الفتنة، وحكم عليه بالإعدام في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

ورغم لهجته النارية في بعض الأحيان، قال أنصاره إنه لا يدعو إلى العنف، وقال وقد أكد أحد أنصاره في تصريحات للصحيفة بالقول: «على حد علمي لم يدعو أبدا إلى التمرد المسلح»

مخاوف من تصاعد حدة التوتر

وسلطت «نيويورك تايمز» الضوء على المخاوف المنتشرة من تصاعد حدة التوتر الطائفي في المنطقة أو وقوع أعمال عنف احتجاجا على إعدام رجل الدين الشيعي، خاصة مع تهديد إيران بأن المملكة سوف تدفع ثمنا باهظا.

وقالت الصحيفة أن عملية الإعدام، التي تعتبر الأولى في عام 2016، جاءت بعد إعدام 157 شخصا في عام 2015، وهو أعلى رقم في تاريخ المملكة منذ عقدين، كما جاءت متزامنة مع تزايد الهجمات على المملكة من قبل عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية»، ووسط تصاعد التنافس مع إيران الشيعية التي غذت الصراعات في سوريا واليمن وأماكن أخرى.

ونقلت الصحيفة عن «أنور عشقي»، وهو لواء متقاعد في الجيش السعودي، ورئيس مركز أبحاث في جدة قوله: «الإعدام يعني أن السعودية لن تتردد في معاقبة جميع الإرهابيين»، وفي معرض إجابته عن الشيخ «نمر النمر» قال: «في السعودية لا يوجد فرق بين المجرمين».

وختمت الصحيفة بقولها: «أعدم 157 شخصا في 2015، العام الذي بدأ فيه حكم الملك سلمان بن عبد العزيز، بزيادة حوالي 90 شخصا عن 2014، وهو ما أثار قلق جماعات حقوق الإنسان من وجود تغيير في السياسة، إلا أن السعودية أكدت أن سياستها لم تتغير، ولكن الزيادة جاءت بسبب تراكم أحكام إعدام في السنوات الأخيرة للعاهل السابق الملك عبد الله».

  كلمات مفتاحية

السعودية المعارضة الشيعية إيران إعدام نمر النمر

«ميدل إيست آي»: إعدام «نمر النمر» رسالة داخلية تتعلق باستقرار النظام السعودي

إعدام «نمر النمر» على «تويتر» .. تأييد ومعارضة وتحذير من العواقب

إيران تدعو منظمة «التعاون الإسلامي» لاتخاذ موقف تجاه إعدام «نمر النمر»

إيران: إعدام «نمر النمر» سيكلف السعودية «ثمنا باهظا»

«خاتمي»: إعدام «نمر النمر» سيجعل السعودية علي خطي فرعون وكفار قريش

مواجهات في البحرين بين الشرطة ومحتجين على إعدام «النمر»

«رويترز»: الإعدامات الجماعية في السعودية مبعثها الخوف من «التشدد السني»

إيران: قرار السعودية قطع العلاقات «متسرع وغير منطقي» .. وأمريكا تدعو للحوار

عائلة «النمر» تطالب السلطات السعودية بتسليم جثمانه لدفنه في القطيف

أنصار «الدولة الإسلامية» يهددون بقتل «العريفي» لتأييده الإعدامات الأخيرة في السعودية

إيران: السعودية تعمل على «تصعيد التوتر والمواجهات» في المنطقة

التداعيات المحتملة للقطيعة الدبلوماسية بين السعودية وإيران

«واشنطن بوست»: سعي إيران للهيمنة جعل السعودية أكثر جرأة وتهورا

«ستراتفور»: إعدام «نمر النمر» حلقة جديدة في مسلسل الصراع السعودي الإيراني

«واشنطن بوست»: القلق يدفع السعودية نحو ارتكاب أخطاء مكلفة

خريطة توضح كيف يمكن للنفط أن يفسر الصراع السعودي الإيراني؟

دبلوماسي أمريكي: إعدام «النمر» رسالة من الملك «سلمان» لخصومه في الداخل