بـ2.8 مليار دولار.. صادرات تركيا إلى مصر تصل لمستوى قياسي في 2022

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 01:48 م

حققت الصادرات التركية إلى مصر خلال عام 2022 الجاري مستوى قياسيا بعد وصولها إلى 2.8 مليار دولار، وفق بيانات رسمية.

وتحقق ذلك خلال الفترة الواقعة بين يناير/كانون الثاني وأغسطس/آب 2022، وفق ما نقلته وكالة "الأناضول" التركية عن مجلس المصدرين الأتراك.

وبحسب المعطيات فإن حجم الصادرات التركية إلى مصر حقق خلال الفترة المذكورة نموا نسبته 17% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتشير الأرقام إلى أن حصة مصر في المبيعات الخارجية التركية ارتفعت لتصل إلى 1.7%، واحتلت مصر المركز الـ15 ضمن الدول الأكثر استيرادا من تركيا خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2022.

واستأثرت الكيماويات بـ"نصيب الأسد" ضمن المنتجات التركية الأكثر تصديرا إلى مصر خلال الفترة المذكورة بواقع 586 مليون و113 ألف دولار.

وبدأت القاهرة وأنقرة منذ مطلع عام 2021 فصلا جديدا لترميم علاقات البلدين بعد نحو عقد من التوتر، وتخلل ذلك زيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين لمحاولة رأب الصدع.

وقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في يوليو/تموز الماضي "إنه لا يوجد سبب لعدم وجود محادثات على مستوى رفيع عال مع مصر".

وقال "أردوغان" في حديث لقناة "TRT" التركية الرسمية إن "المباحثات التركية المصرية متواصلة عند المستوى الأدنى، وليس هناك ما يمنع ارتقاءها إلى المستوى الرفيع، يكفي أن يكون هناك تفاهم متبادل".

ومطلع يوليو/تموز الماضي، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن عملية تطبيع العلاقات بين بلاده ومصر "تسير ببطء"، موضحا أن العلاقات بينهما جيدة بجميع المجالات عدا السياسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا مصر الصادرات التركية إلى مصر العلاقات المصرية التركية

وزير خارجية تركيا يتحدث عن مستوى العلاقات مع إسرائيل ومصر

تركيا في الصدارة.. تعرف على أكبر 5 دول مستوردة من مصر

تقرير استخباراتي: رئيس المخابرات المصرية يكرس أفضل رجاله لرأب الصدع مع تركيا