أنصار «الدولة الإسلامية» يهددون بقتل «العريفي» لتأييده الإعدامات الأخيرة في السعودية

الاثنين 4 يناير 2016 06:01 ص

هدد عدد من أنصار تنظيم «الدولة الإسلامية»، عبر حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بقتل الداعية السعودي، الشيخ «محمد العريفي»، بسبب تأييده إعدام السعودية 47 متهما بالإرهاب، صباح أول أمس السبت.

واعتبر أنصار التنظيم أن «تأييد العريفي قتل العلماء من أهل السنّة، يجعله شريكا في قتلهم، ويجب القصاص منه».

ونعت عدد منهم، الشيخ العريفي بـ«الكافر، المرتد، الزنديق»، إضافة إلى الخوض في عرضة بسببب تأييده للحكم.

حساب «جزّار» قال في ردّه على إحدى تغريدات «العريفي»: «تغريدتك بإهدار دم أهل السنة كفيلة بإهدار دمك».

وتابع قائلا: «وتالله يا العريفي سوف تذكر كلامي إذا مرت السكين على وريدك، بإذن الله».

فيما غرّد حساب «سيف الخلافة»: «سنعلق رأسك على باب بيتك»، بينما قال حساب «ناصر العقيدة»: «أنت وأمثالك مقابل علمائنا ومجاهدينا».

ووضع أنصار التنظيم صورة «فارس آل شويل الزهراني»، الذي تم إعدامه صباح السبت، قائلين للشيخ «العريفي» إن «هذا الشخص سيكون خصيمك يوم القيامة؛ لأنك أيّدت وباركت قتله».

وقال «طبيب المجاهدين»: «سيحاججك الشيخ #فارس_آل_شويل وإخوانه أمام الله فتذكر يا عريفي وحضر جوابا لرب العباد».

وقال حساب «أبو محمود الفلسطيني» «لعمر الله أنك تعلم فساد القضاء عندكم وفساد القضاة، وتعلم أنها أحكام ظالمة، لكن نعوذ بالله من عجز التقي وفجور الفاجر».

حساب «محب شرع الله» المناصر للتنظيم قال أيضا: «فضحك الله يا خنزير كنت أدافع عنك لكن بعد أن فضحك الله نسأل الله أن يهلكك يا كلب آل سلول لن تنفعك الدنيا».

وأضاف حساب «كسر التحالف الصليبي»: «يا عريفي سبق ولمّعت للكساسبة، تبارك قتل عالم قال كفرت بطواغيت وآمنت بالله، أسمعنا صوتك عندما تزمجر العبوات».

كما نشر حساب «ترجمان الأسوارتي»، الشهير بتأييده للتنظيم، صورا لتغريدات أبرز دعاة السعودية المؤيدين للإعدامات، حيث طلب من أنصار التنظيم الاحتفاظ بها، لمحاسبتهم، وفق قوله.

يشار إلى أن أنصار تنظيم «الدولة الإسلامية» لم يسبق لهم الإجماع على تكفير الشيخ «العريفي»، حيث رفض بعضهم ذلك عندما أطلق عناصر من التنظيم وصف «المرتد»، على الدكتور «محمد العريفي»؛ لارتدائه البزّة العسكرية قبل سنوات.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية صباح أول أمس السبت، أنها نفذت حكم الإعدام في 47 مدانا بالإرهاب والتحريض من بينهم «فارس الشويل» والمعارض الشيعي المعروف «نمر النمر».

ولاقى الحكم تنديدات شيعية وإيرانية واسعة، كما هاجم متظاهرون، مساء السبت، مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران به.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن «حسين جابر أنصاري»، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، دعا إلى الهدوء، وقال إنه يجب عدم حدوث مظاهرات أخرى حول السفارة السعودية.

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات «الباسيج» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني، مساء السبت، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

كما استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، القائم بالأعمال السعودي في طهران، وأبلغته احتجاج طهران على إعدام «النمر».

ووفقا لـ«وكالة فارس»، نقل مساعد الخارجية للشؤون العربية والأفريقية، «حسين أمير عبداللهيان»، احتجاج إيران للقائم بالأعمال السعودي في طهران «أحمد المولد».

ومساء أمس الأحد، قال وزير الخارجية السعودي «عادل بن محمد الجبير» في مؤتمر صحفي، إن السعودية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وطلبت من البعثة الإيرانية مغادرة المملكة خلال ٤٨ ساعة، وذلك على خلفية التصعيد الإيراني عقب إعدام السعودية «نمر باقر النمر».

وأضاف أن «الاعتداء على السفارة السعودية في طهران يعد انتهاكا صارخا للمواثيق الدولية»، مشيرا إلى أن «النظام الإيراني يحمل سجلا طويلا من الاعتداء على السفارات، حيث أن الإيرانيين اعتدوا من قبل على السفارتين الأمريكية والبريطانية».

وأشار إلى أن «إيران توفر الحماية لقادة القاعدة وتهريب الأسلحة»، مشددا على أن «المملكة العربية السعودية عازمة على الاستمرار في نهجها للقضاء على الإرهاب».

وحول البعثة الدبلوماسية السعودية في إيران، قال «الجبير» إن «أعضاء البعثة وصلوا إلى دبي بعد إجلائهم من إيران»، مضيفاً: «لن نسمح لإيران بتهديد أمننا ودعم من يهددون استقرار المنطقة».

  كلمات مفتاحية

«رويترز»: الإعدامات الجماعية في السعودية مبعثها الخوف من «التشدد السني»

باريس وبرلين تأسفان لإعدام «النمر» وتحذران من خطر التصعيد

«نيويورك تايمز»: إعدام «النمر» رسالة للمعارضة الشيعية السعودية

السعودية تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتطرد بعثتها الدبلوماسية

استطلاع لـ«الخليج الجديد»: 74% يعتبرون الإعدامات الأخيرة في السعودية «تردع المتربصين»

«نصرالله»: إعدام «النمر» يقدم الوجه «الإرهابي والإجرامي» للسعودية أمام العالم

ردا على إعدام «النمر».. ميليشيات شيعية تفجر وتحرق 4 مساجد في العراق

قائد عسكري أمريكي: الجيش العراقي يصد هجوما لـ«الدولة الإسلامية» على حديثة

«الدولة الإسلامية» يتوعد بتدمير سجون السعودية ردا على الإعدامات الأخيرة

«العريفي»: الملك «سلمان» اتخذ مواقف جريئة و«مرسي» اقتدى بـ«عثمان بن عفان»

«العريفي» ينفي زيارته للجزائر بعد إعلان السلطات رفض دخوله أراضيها

الجزائر ترفض منح «العريفي» تأشيرة دخول لموقفه الداعم لـ«الربيع العربي»

تنظيم الدولة يدعو أنصاره لاستهداف السعودية