تقرير: طحنون بن زايد يخطط لجعل أبوظبي مركزا ماليا عالميا ومنافسة دبي

الخميس 15 سبتمبر 2022 03:52 م

يعمل مستشار الأمن القومي الإماراتي "طحنون بن زايد"، الأخ غير الشقيق لرئيس البلاد "محمد بن زايد" على تطوير القطاع المالي في أبوظبي بهدف تحويل عاصمة الدولة إلى مركز مالي عالمي لمنافسة دبي، التي تعد رائدة في هذا المجال، بحسب ما نقل موقع "إنتلجنس أونلاين".

وأوضح الموقع، في تقرير أنه وفي طريق تحقيق هذه الغاية، تلقى "طحنون" تعليمات من أخيه الرئيس الإماراتي بالعمل على ضبط التحركات المالية بأبوظبي، بهدف رفع الإمارات من القائمة الرمادية لغسل الأموال التي وضعتها مجموعة العمل المالي (فاتف)، وهي القائمة التي تعوق تحول أبوظبي على وجه الخصوص إلى مركز مالي جاذب للاستثمارات العالمية.

وأشار الموقع إلى أن "طحنون بن زايد" يتزعم خطوات تحرير أبوظبي من هذه القائمة، بصلاحياته الواسعة في مجال الاقتصاد والأمن القومي والذي يترأس جهاز أبوظبي السيادي ADQ.

وحسب التقرير، فإن "طحنون" يمزج بين تلك الصلاحيات لوضع استراتيجية طويلة الأمد لجعل أبوظبي مركزًا ماليًا عالميًا عبر محاولة إحراز تقدم في مجال الشفافية المالية التي تأثرت بشدة في الإمارات بشكل عام وأبوظبي على وجه الخصوص.

وفي هذا الإطار، يلقي التقرير الضوء على قرار الجهاز التنفيذي لسوق أبوظبي العالمي (ADGM) نهاية أغسطس/آب الماضي بتغريم شركة Wise لتحويل الأموال، التي أنشأها رجلا الأعمال الإستونيان "كريستو كارمان" و"تافيت هينريكوس" في لندن، بمبلغ 360 ألف دولار لعدم احترامها التزامات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ويتم بشكل شبه دوري توقيع غرامات  على عدة شركات من قبل سوق أبوظبي العالمي، بسبب شبهات الاحتيال والعمليات المالية غير المصرح بها.

واقتداء بسلطة دبي للخدمات المالية (DFSA)، أدخلت مراكز مالية إماراتية أخرى قواعد الشفافية المالية بهدف مواءمتها مع معايير الامتثال العالمية.

ومع ذلك، يقول التقرير، لا تزال نقاط الضعف التي حددتها مجموعة العمل المالي (فاتف) قائمة، لا سيما فيما يتعلق بإمكانية تتبع تداول الذهب في بورصة دبي للذهب والسلع، وهي مركز عالمي في هذا القطاع.

ويشير الموقع إلى أن "محمد بن زايد" يصر على تحويل أبوظبي إلى مركز مالي عالميا ووجهة سياحية عالمية ومركزا لوجيستيا لمنافسة دبي، ولهذا أوكل المهمة لـ"طحنون"، رغم أن الأخير مسؤول عن استراتيجية الدفاع السيادية للبلاد، لكنه أيضا استراتيجي مالي قوي عبر شركته الاستثمارية الخاصة International Holding Company (IHC).

وقال التقرير إن "طحنون بن زايد" اختط استراتيجية خاصة، وفقا لصلاحياته وخبراته، لتحديد السياسة المالية لأبوظبي، فبصفته مستشارًا للأمن القومي ، يشرف على العروض العامة الأولية (IPO) لعدد من شركات القطاع العام.

وفي فبراير/شباط 2022 ، جمعت إحدى هذه الشركات، وهي موانئ أبوظبي ، 1.1 مليار دولار من الاكتتاب العام، وقد يكون التالي في القائمة، شركة الصحة العملاقة Pure Health ، الشركة الرائدة في إنتاج اختبار Covid-19 في البلاد المملوكة لـ (IHC).

وفي يونيو/حزيران 2022، جمعت شركة "بروج" للبتروكيماويات، المملوكة لشركة النفط الوطنية الإماراتية "أدنوك" وشركة "بورياليس" النمساوية، ملياري دولار عند إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ومن خلال مجموعة "رويال"، إحدى الشركات القابضة المملوكة لـ (IHC)، أطلق "طحنون بن زايد" شركة Chimera Investment المتخصصة في الاستثمار في الأسهم الخاصة.

وفي مايو/أيار 2022، بمساعدة المدير الإداري الباكستاني للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية "باسار شويب"، ومستشاره "صوفيا لاسكي"، قامت شركة Chimera وصندوق أبوظبي السيادي بتأسيس شركة ADC Acquisition Corporation.

وهي أول شركة استحواذ ذات أغراض خاصة في الإمارات، وأُنشِئت لشراء شركات غير مدرجة، وجمعت 100 مليون دولار عندما أُدرِجَت في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

المصدر | إنتلجنس أونلاين - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أبوظبي دبي طحنون بن زايد محمد بن زايد مركز مالي عالمي

مهمة سرية.. جدل حول نفوذ رجل طحنون بن زايد في لبنان

سياسي ورجل أرقام.. بلومبرج: مستقبل دبي بين يدي حمدان ومكتوم

موقع استخباراتي: شبكات طحنون بن زايد في كازاخستان تعزز فرص "جي42" مع توكاييف

بـ300 مليار دولار.. ثروة آل نهيان أكثر من مجرد نفط وطحنون بن زايد ذراعها الأبرز