أكاديميان سعوديان يستنكران اكتفاء الإمارات بخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران

الاثنين 4 يناير 2016 03:01 ص

استنكر أكاديميان سعوديان، اليوم الإثنين، اكتفاء دولة الإمارات بتخفيض تمثيلها الدبلوماسي مع إيران فقط بدلا من قطع العلاقات أسوة بالسعودية وعدد من الدول العربية الأخرى بينها البحرين والسودان.

وقال الكاتب والأكاديمي السعودي، «محمد الحضيف»، في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الإمارات تخفض التمثيل الدبلوماسي مع دولة الإرهاب إيران فقط!.. شكراً للسودان».

وأضاف فى تغريدة أخري: «الدول التي قطعت علاقاتها مع دولة الإرهاب هي: 1- المغرب..من أوائل من اجتث السرطان.. 2- المملكة (السعودية).. 3- البحرين.. 4- السودان.. والإمارات عملت (تخفيضات!)».

وتابع:  «بين قطع العلاقات و(تخفيض) التمثيل الدبلوماسي: في الشدائد لا توجد أنصاف حلول. ولن تخدعني بأن تمنحني لسانا وحُلْوَ كلام، وتبقي يدك ممدودة لعدوي».

وأعلنت السعودية، مساء أمس الأحد، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران؛ على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية؛ إثر قيام السلطات السعودية بإعدام رجل الدين السعودي الشيعي «نمر باقر النمر».

وتبعت كلا من البحرين والسودان السعودية في قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، بينما اكتفت الإمارات بخفض تمثيلها الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى القائم بالأعمال.

على النحو ذاته، استنكر الكاتب والأكاديمي السعودي الشهير، «محمد عبدالله العزام»، اكتفاء الإمارات بتخفيض تمثيلها الدبلوماسي مع إيران.

وقال «العزام» في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع «تويتر»: «الإمارات التي تحتل إيران جزرها اكتفت بتخفيض التمثيل الدبلوماسي.. هذا ‏شرخ في التضامن الخليجي سيفتح الباب لآخرين».

وكان «العزام» قال في تغريدة سابقة: «‏ننتظر موقف الكويت، ولكن الإمارات أهم بكثير»، مرفقا بالتغريدة رابطا من مجلة «أرابيان بيزنس» عن العلاقات الاقتصادية والتجارية القوية والمتزايدة بين أبوظبي وطهران.

وطبقا للتقرير فان الإمارات تستحوذ على 80% من التبادلات التجارية بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي، فيما تعد طهران رابع شريك تجاري للإمارات.

ومصدر معظم هذا التبادل هو دبي التي يعيش فيها نحو 400 ألف إيراني يديرون شبكة ضخمة من الأعمال.

وفي يونيو/حزيران 2015، قال وزير الاقتصاد الإماراتي، «سلطان المنصوري»، إن التجارة مع إيران ارتفعت إلى 17 مليار دولار في عام 2014، إلا أنها تبقى أدنى من المستوى القياسي الذي سجلته العام 2011، قبل فرض عقوبات دولية على طهران بسبب برنامجها النووي، حين بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 23 مليار دولار.

وتوقع نائب رئيس مجلس الأعمال الإيراني في دبي، «حسين حقيقي»، أن يرتفع التبادل التجاري بين أبوظبي وطهران بعد رفع العقوبات على خلفية الاتفاق التي وقعته طهران مع القوى الكبرى بشأن برنامجها النووي في يوليو/تموز 2015.

وقال «حقيقي»، في حديث مع وكالة «فرانس برس» للأنباء، إنه يتوقع أن يرتفع حجم التجارة بين الإمارات وإيران إلى ما بين 15% و20% خلال السنة الأولى التي تلي رفع العقوبات.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الإمارات السودان البحرين العلاقات الإماراتية الإيرانية العلاقات الإماراتية السعودية إعدام النمر

«الجبير»: قطع كافة العلاقات التجارية مع إيران ومنع السعوديين من السفر إليها

إيران للسعودية: لن نتضرر من قطع العلاقات وعليكم أن تجيدوا التعامل مع «الكبار»

الإمارات تخفض تمثيلها الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى القائم بالأعمال

السودان يعلن طرد السفير الإيراني وكامل بعثة طهران تضامنا مع السعودية

البحرين تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتمنح بعثتها 48 ساعة للمغادرة

على غرار السعودية.. الإمارات تطالب باللعب أمام أندية إيران على أرض محايدة

«خلفان» يمتدح الملك «سلمان» ويؤكد: سقوط النظام الإيراني قادم لا محالة

المعضلة الإماراتية في موازنة العلاقات بين السعودية وإيران

«عبدالله بن زايد»: الاعتداء على سفارة السعودية في طهران جرى في وجود الأمن