Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

تواصل الإدانات العربية لحرق نسخة القرآن في الدنمارك

طالبان تمنع الأفغانيات من خوض امتحانات القبول بالجامعات

مقتل سعودي على يد أمريكية.. سفارة المملكة تكشف التفاصيل

في زيارة غير معلنة مسبقا.. أمير قطر يصل إلى السعودية

تركي الحمد يعدد 3 أسباب قد تقود مصر إلى الهاوية.. ماذا قال؟

Ads

أمير قطر يستقبل المستشار الألماني.. ناقشا أزمة الطاقة وملفات دولية

الأحد 25 سبتمبر 2022 03:54 م

قال أمير دولة قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأحد، إنه ناقش مع المستشار الألماني "أولاف شولتس" قضايا الطاقة، وتطورات الجهود لإحياء الاتفاق النووي مع إيران، والأوضاع في أفغانستان وليبيا، وملفات أخرى.

جاء ذلك بعد محادثات أجراها الأمير "تميم" مع "شولتس" في الدوحة، والذي وصل إليها الأخير، الأحد، حيث كان في استقباله وزير التجارة والصناعة القطري "محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني"، والسفير القطري بألمانيا، والسفير الألماني بقطر، ورئيس شركة الخطوط القطرية.

وشدد أمير قطر، خلال المحادثات مع "شولتس"، على خطورة استمرار عزل أفغانستان، محذرا من نتائج عكسية، مشيرا إلى أن الوضع هناك يتطلب نهجا دوليا مشتركا لوضع خارطة طريق.

وفي الشأن الإيراني، قال أمير قطر إن التوصل لاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي سيسهم في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة، وأضاف أنه اتفق مع المستشار الألماني على أهمية دعم الجهود للتوصل إلى اتفاق.

وحول ملف ليبيا، أكد الأمير القطري للمستشار الألماني على أهمية دعم جهود استكمال العملية السياسية والاتفاق على القاعدة الدستورية للانتخابات.

وعلى الصعيد الاقتصادي، قال الأمير إن دولة قطر تخطط منذ سنوات لتوسعة حقل غاز الشمال، تلبية للطلب العالمي المتزايد.

وذكر الديوان الأميري القطري أن المستشار الألماني أعرب لأمير قطر عن تطلعه إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات متعددة.

وقال المستشار الألماني إنه جرى الحديث بشأن تسليم شحنات الغاز الطبيعي المسال ورغبة ألمانيا بتحقيق مزيد من التقدم في هذا الشأن.

وفي سياق آخر، أشاد المستشار الألماني بما أنجزته قطر في مجال استضافة كأس العالم؛ ووصف استعداداتها بهذا الشأن بأنها شيء "مذهل ونجاح مشرف".

والسبت، وصل "شولتس" إلى السعودية، حيث استقبله ولي عهدها الأمير "محمد بن سلمان" وتباحثا حول عدة ملفات اقتصادية وسياسية تهم المنطقة والعالم، أبرزها ملف الطاقة.

وبعد الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" ورئيس الوزراء البريطاني السابق "بوريس جونسون"، يسابق "شولتس" الوقت لإيجاد مورّدين جدد للتعويض عن شحنات الغاز الروسي التي ستنفد قريباً.

وتتسابق أوروبا لإيجاد بدائل للغاز من روسيا بعد غزو أوكرانيا، وتعتبر واردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة ودول الخليج، خصوصا قطر، الحل الأمثل لمواجهة نقص الإمدادات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المستشار الألماني أولاف شولتس أمير قطر تميم بن حمد الغاز الطاقة أفغانستان العلاقات القطرية الألمانية

توقيع اتفاقية كبيرة لتصدير الغاز المسال الإماراتي إلى ألمانيا

رغم صفقات الإمارات.. حصاد جولة شولتس الخليجية دون التوقعات

أزمة الطاقة تجبر الغرب على التخلي عن مبادئه.. وقطر تنتقد

قادة أوروبا يتفقون على دعم أوكرانيا ويختلفون بسبب أزمة الطاقة