من جديد.. لبناني يقتحم مصرفا ويحرر جزءا من وديعته

الاثنين 3 أكتوبر 2022 11:31 ص

عادت ظاهرة اقتحام المصارف في لبنان، إلى الواجهة من جديد، بعد اقتحام شاب لبناني لأحد المصارف في منطقة "حارة حريك" بالضاحية الجنوبية لبيروت.

وقالت جمعية المودعين اللبنانيين، في منشور على "تويتر" الإثنين، إن أحد المودعين اقتحم "بلوم بنك" فرع حارة حريك وتمكن من استعادة وديعته.

ونشرت الجمعية فيديو للواقعة، التي جاءت بعد سلسلة حوادث مماثلة حصلت خلال الفترة الماضية.

وأفادت جمعية المودعين اللبنانيين، أن "4 أشخاص أحدهم المودع زاهر خواجة اقتحموا بنك لبنان والمهجر فرع حارة حريك وحصلوا على وديعتهم (11 ألف دولار) وغادروا قبل وصول الجيش".

فيما لفتت جمعية "صرخة المودعين"، في تغريدة على "تويتر"، إلى أن "المودع زاهر خواجة حرر مبلغا ماليا قدره 11 ألفا و750 دولارا من (بلوم بنك) فرع حارة حريك، وباقي له 750 دولارا في البنك".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، استأنفت المصارف اللبنانية عملها بعد أسبوع من الإقفال احتجاجا على عمليات الاقتحام التي شهدتها من قبل مودعين طالبوا باستعادة أموالهم تحت تهديد السلاح.

ولم تفتح المصارف أبوابها "على مصراعيها" أمام زبائنها، بل "اعتمدت على قنوات حددها كل مصرف لعمليات المؤسسات التجارية والتعليمية والاستشفائية وسواها، وعبر الصرافات الآلية للجميع"، وفق ما جاء في بيان جمعية مصارف لبنان.

وبعد رفض وزير الداخلية والبلديات "بسام مولوي"، تأمين الحماية للمصارف كونها مؤسسات خاصة، معتبرا أن مسؤولية الدولة حماية النظام العام في البلاد، أصبح يتوجب على الزبون "الاتصال بالإدارة العامة للمصرف المعني أو بقسم خدمة الزبائن لديه، عند الاضطرار، لكي يتم تلبية أية حاجة ملحة أخرى له بالسرعة الممكنة"، حسب ما جاء في بيان الجمعية.

وأوضحت الجمعية في بيانها، أن "الهدف من إعادة فتح المصارف هو تسيير أمور المواطنين لإجراء إيداعاتهم وسحوباتهم، كذلك تأمين رواتب القطاع العام إثر تحويلها إلى المصارف من مصرف لبنان ورواتب القطاع الخاص الموطنة لديها".

وكانت البنوك أقفلت أبوابها بعد عمليات اقتحام مسلحة لعدة مودعين للمطالبة باسترداد أموالهم، وفي بعض الحوادث قام مودعون باحتجاز رهائن ومنهم من هدد بإحراق نفسه والموظفين.

ويعاني لبنان من أوضاع اقتصادية صعبة منذ نحو 3 سنوات، تسببت بانهيار قيمة العملة المحلية، وأزمة في قطاع المصارف والصيرفة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان بنك مصرف لبناني أزمة اقتصادية

بمسدس بلاستيك.. لبنانية تحتجز رهائن لتصرف وديعتها في بنك بلوم

لبنان.. انتهاء أزمة رهائن مصرف بيروت بعد تسليم محتجزهم نفسه للسلطات

نائبة لبنانية تدخل بنك ببيروت للمطالبة بمدخراتها المجمدة

هدد بالانتحار.. لبناني مسلح يقتحم مصرفا ويحتجز رهائن