سلطنة عمان تستنكر الاعتداء على سفارة السعودية وقنصليتها في إيران

الأربعاء 6 يناير 2016 07:01 ص

أعربت سلطنة عمان، اليوم، عن بالغ أسفها لما تعرض له مقر سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها العامة في مدينة مشهد، من تخريب من قبل متظاهرين إيرانيين.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية، عن بيان صادر عن وزارة الخارجية، قولها إن هذا الأمر «يعد مخالفة لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، والمواثيق والأعراف الدولية، التي تؤكد على حرمة المقار الدبلوماسية وحمايتها من قبل الدولة المضيفة».

وقال البيان إن «السلطنة تعتبر هذا العمل عملا غير مقبول»، وتؤكد في الوقت ذاته على أهمية إيجاد قواعد جديدة تحرم بأي شكل من الأشكال التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى تحقيقا للاستقرار والسلم.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، الأحد، قطع العلاقات الدبلوماسية مع جمهورية إيران وطرد البعثة الدبلوماسية الإيرانية من الرياض وسحب البعثة الدبلوماسية السعودية من طهران، قبل أن تعلن في اليوم التالي، قطع العلاقات التجارية ووقف حركة الطيران بين البلدين، وذلك احتجاجا على التدخلات الإيرانية بشؤون المملكة العربية السعودية.

وقد تصاعدت حدة التوتر بين السعودية وإيران، في أعقاب الاعتداء على السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، والذي جاء في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد المملكة العربية السعودية بسبب تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 شخصا أدينوا بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر».

  كلمات مفتاحية

السعودية سلطنة عمان مسقط إيران السفارة القنصلية

أستراليا تندد بالاعتداء على سفارة السعودية في طهران

الأسبوع المقبل.. اجتماع طارئ للجامعة العربية لإدانة انتهاكات إيران

تنديد جيبوتي موريتاني بالاعتداء على سفارة السعودية وقنصليتها في إيران

«الجبير»: قطع كافة العلاقات التجارية مع إيران ومنع السعوديين من السفر إليها

الائتلاف السوري يؤيد قرار السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران

«الحضيف» يستنكر موقف «صافولا السعودية» من استمرار نشاطها في إيران

«السعدون»: الوقوف إلى جانب المملكة في أزمتها مع إيران قضية وجود

الصومال يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران وجزر القمر تستدعي سفيرها لدى طهران

العلاقات العمانية الإيرانية: هل تغرد السلطنة خارج السرب؟