الأردن يستدعي سفير إيران احتجاجا على استهداف سفارة السعودية في طهران

الأربعاء 6 يناير 2016 02:01 ص

استدعت وزارة الخارجية الأردنية اليوم الأربعاء، سفير إيران لدى الأردن لإبلاغه إدانة المملكة للهجوم على السفارة السعودية في طهران واستنكار تصريحات بعض المسؤولين الإيرانيين التي تؤدي إلى «الشحن المذهبي في المنطقة».

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله، إنه «تم استدعاء سفير إيران في عمان الأربعاء، إلى مقر وزارة الخارجية للتأكيد على إدانة الأردن الشديدة ورفضه المطلق لمبدأ الاعتداء والتعرض للبعثات الدبلوماسية والاعتداءات الأخيرة المرفوضة والمستهجنة على سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران وقنصليتها في مشهد، وإحراقها وتدمير موجوداتها».

وأوضح أن هذا الاعتداء «شكل انتهاكا سافرا للأعراف والاتفاقات الدولية وتحديدا اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية».

وأضاف أنه «تم التأكيد على موقف الأردن بإدانة التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، ورفض التصريحات الأخيرة الصادرة عن مسؤولين إيرانيين والتي تعد تدخلا في الشأن الداخلي السعودي».

وتابع المتحدث أنه تم التأكيد على «ضرورة احترام الأحكام الصادرة عن المؤسسات القضائية للمملكة العربية السعودية التي تمثل شأنا داخليا صرفا، وعلى دعم الأردن لجهود حكومة المملكة العربية السعودية في محاربة الإرهاب والتطرف».

وأضاف أنه «تم التشديد أيضا على استنكار التصريحات والممارسات لبعض المسؤولين الإيرانيين والتي تؤدي إلى الشحن المذهبي في المنطقة وفي العالم، في وقت تواجه فيه المنطقة خطر التطرف والعصابات الإرهابية».

ورأى المتحدث أن «هذا التصعيد المذهبي يغذي التطرف ويوفر البيئة الخصبة لانتشاره»، مشيرا إالى أنه «تم إبلاغ السفير الإيراني بنقل هذا الموقف الأردني المبدئي إلى حكومته فورا».

وأضرم محتجون إيرانيون، السبت الماضي، النار في مبنى السفارة السعودية في طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مشهد، احتجاجًا على إعدام المملكة المعارض الشيعي البارز «نمر النمر».

وأعلن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، مساء الأحد، أن بلاده قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وذلك على خلفية هذه الاعتداءات، وأمهلت البعثة الإيرانية 48 ساعة للمغادرة.

وتوالت ردود الأفعال المساندة للمملكة، حيث أعلنت الكويت أمس، أنها استدعت سفيرها لدى إيران للسبب نفسه.

وأعلن السودان، الإثنين، طرد السفير الإيراني وكامل بعثة طهران من أراضيها، تزامنا مع إعلان مملكة البحرين قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ومنح بعثتها 48 ساعة لمغادرة البلاد.

كما قررت دولة الإمارات، الإثنين، تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران إلى مستوى القائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة، كما أعلنت جيبوتي قطع العلاقات مع إيران تضامنا مع السعودية.

 

  كلمات مفتاحية

الأردن السعودية إعدام نمر النمر قطع العلاقات مع إيران إيران العلاقات السعودية الإيرانية

البعثة الدبلوماسية الإيرانية تغادر السعودية بعد قطع العلاقات

«روحاني»: السعودية لا يمكنها التغطية على جريمة إعدام «النمر» بقطع العلاقات معنا

الكويت تستدعي سفيرها لدى طهران بعد تعرض البعثات السعودية بإيران لاعتداءات

إيران للسعودية: لن نتضرر من قطع العلاقات وعليكم أن تجيدوا التعامل مع «الكبار»

البحرين تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتمنح بعثتها 48 ساعة للمغادرة

«الزياني» يستنكر الاعتداء على سفارة السعودية بإيران والإمارات تستدعي سفير طهران

قطر تستدعي سفيرها لدى إيران احتجاجا على استهداف السفارة السعودية

عاهل الأردن للملك «سلمان»: ندعم قرارات السعودية الأخيرة ضد إيران

مسؤول إيراني: سياسات الرياض تشبه انهيارا جليديا سيدفن نظام آل سعود

شهود عيان: سفارة إيران في صنعاء سليمة ولا يبدو عليها أي آثار لقصف

اجتماع ثنائي بين «الجبير» ونظيره الأردني في مطار «الملك سلمان» بالرياض

اللجنة السعودية - الأردنية تدعو إلى تعزيز التعاون الاقتصادي

الأردن: رفضنا دخول نصف مليون سائح إيراني