الإمارات والمغرب تبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني

السبت 8 أكتوبر 2022 02:47 م

بحثت الإمارات والمغرب، سبل تعزيز التعاون الأمني، قبل أن يتفقا على تعزيز الجهود المشتركة المبذولة لمكافحة مخاطر الإرهاب والإجرام المنظم العابر للحدود.

جاء هذا خلال اللقاء الذي جمع الجمعة، القائد العام لشرطة أبوظبي في الإمارات اللواء الركن "فارس خلف المزروعي"، مع المدير العام للأمن المغربي ومراقبة التراب الوطني (المخابرات) "عبداللطيف حموشي".

ووفق ما أفاد بيان صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني المغربي، الجمعة، جاء ذلك ضمن زيارة عمل يجريها اللواء "المزروعي"، إلى الرباط، على رأس وفد أمني.

وذكر البيان أن هذا اللقاء "شكل فرصة سانحة لاستعراض مستويات التعاون الأمني ومجالات التنسيق الشرطي بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتي تستمد قوتها ومتانتها من العلاقات المتميزة والوشائج العميقة التي تربط بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة".

وأضاف المصدر ذاته أن الطرفين "تناولا كذلك آليات الارتقاء بالتعاون الأمني العملياتي وتعزيز المساعدة التقنية، وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى المعتمدة لتجويد خدمات التكوين الشرطي".

وسارت المباحثات "على النحو الذي يضمن تحقيق تطلعات البلدين الشقيقين في الأمن والاستقرار، ويعزز الجهود المشتركة المبذولة لمكافحة مخاطر الإرهاب والإجرام المنظم العابر للحدود"، بحسب البيان.

ويرتبط المغرب والإمارات بتعاون أمني وعسكري واسع، تعزز بشكل أكبر من خلال اتفاقية أمنية مشتركة وقِّعت عام 2015.

ونصت الاتفاقية على تشكيل لجنة تعاون أمنية عليا يتم تجديد عملها بالتشاور بين البلدين كل 5 سنوات.

كما يشترك البلدان في علاقات التطبيع مع إسرائيلد، بدأتها الإمارات في أغسطس/آب 2020، تبعها المغرب في ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تعاون أمني الإمارات المغرب

اتفاق إماراتي مغربي على زيادة الاستثمارات وتوسيع الشراكة الاقتصادية (فيديو+صور)

شراكة بالرمز بين طيران الإمارات والخطوط الملكية المغربية

مباحثات إماراتية مغربية لتعزيز التعاون الثنائي المشترك

كوب 28 مقابل مونديال 2030.. بن زايد يتسلم رسالة خطية من محمد السادس