بمساعدة إسرائيل.. المغرب أول بلد أفريقي يدخل نادي مصنعي المسيرات

الجمعة 14 أكتوبر 2022 01:43 م

دخل المغرب نادي مصنعي المسيرات العسكرية، بفضل الصفقة الأخيرة التي أبرمها مع إسرائيل، ويتولى بموجبها تصنيع قسم من الدرونات الحربية الإسرائيلية.

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن القوات المسلحة الملكية ستشيد مصنعين لصناعة طائرات حربية بدون طيار، بإشراف وخبرة إسرائيليتين، ما سيسمح للمملكة بتصنيع درونات متطورة، وبتكلفة منخفضة مقارنة بتلك التي يقتنيها حاليا من الصين أو تركيا.

وبحسب الاتفاقية العسكرية الموقعة في يوليو/تموز الماضي بين المغرب وإسرائيل، تلتزم تل أبيب بنقل تكنولوجيا تصنيع هذا السلاح الحربي إلى الرباط.

وسيتم بمساعدة تل أبيب، تصنيع هذه الطائرات بتكلفة أقل في قاعدتين عسكريتين بالمغرب.

والطائرات الحربية المسيرة التي سيتم تصنيعها في المغرب في غضون أشهر، ستُمكّن وفق مصادر عسكرية إسرائيلية، من القيام بمهام المراقبة، وجمع المعلومات الاستخبارية عن بعد، وأيضا الهجوم والمشاركة في القتال.

من جانبها، ذكرت إذاعة فرنسا الدولية (RFI) أن المغرب بات أول بلد أفريقي يصنع طائرات دْرون (الطائرات بدون طيار).

وأوضحت الإذاعة أن المغرب اشترى طائرات بدون طيار من عدة دول مثل الصين وتركيا وفرنسا وإسرائيل، ما يشكل أسطولا حقيقيا، وربما الأكثر تطورا في شمال أفريقيا، لكن طموح الرباط لم يعد يقتصر على الشراء فقط، بل إنها باتت تسعى لإنتاج طائرات بدون طيار على الأراضي المغربية، بمساعدة إسرائيل.

ووفق الإذاعة الفرنسية، فإن المغرب يقوم منذ عدة سنوات بتسريع تسليحه في عدة مجالات، حيث استخدم  مؤخرا في هذا الإطار، طائرات بدون طيار في الصحراء الغربية لاستهداف نشطاء البوليساريو، وأحيانا المدنيين الجزائريين أو الموريتانيين الذين كانوا في المنطقة العازلة.

وأضافت الإذاعة أن الطائرات بدون طيار تسمح للمغرب بالاستفادة من أداة قوية ومتطورة أثبتت فعاليتها في مناطق الصراع حول العالم.

واستأنف المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020، في إطار اتفاق ثلاثي اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) المدعومة من الجزائر.

وعزّزت إسرائيل والمغرب تعاونهما العسكري خلال محادثات أجراها في الرباط خلال يوليو/تموز رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال "أفيف كوخافي"، مع عدد من كبار المسؤولين في المملكة.

وتسارعت وتيرة التقارب بين المغرب وإسرائيل منذ التطبيع الدبلوماسي الذي تمّ بينهما في ديسمبر/كانون الأول 2020، في إطار اتفاقات أبراهام، التي أبرمت بين إسرائيل ودول عربية عدّة، بدعم من واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طائرات مسيرة صناعة الطائرات المغرب إسرائيل التطبيع مسيرات

المغرب يوقع اتفاقية مع إسرائيل لشراء طائرات "كاميكازي" المسيرة

المغرب ينشئ وحدتين لإنتاج الطائرات المسيرة بتقنيات إسرائيلية

المغرب يوقع اتفاقا مع إسرائيل لشراء مسيرات وأنظمة أسلحة متقدمة

إسرائيل تزود المغرب بأنظمة حرب إلكترونية واستخباراتية بـ 70 مليون دولار

اتفاقية شراكة مغربية إسرائيلية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

المغرب يعلن بدء تصنيع طائرات مسيرة عسكرية.. ما دور إسرائيل؟

للتعاون الاقتصادي والخدمات الجوية.. مجلس النواب المغربي يقرّ اتفاقيتين مع إسرائيل

المغرب يعزز قدراته القتالية بمسيرات صينية وإسرائيلية

مراقبة وهجوم.. المغرب يستخدم مسيرات إسرائيلية بمواجهة البوليساريو