إصابة 4 سائحين في هجوم على فندق بمدينة الغردقة المصرية

السبت 9 يناير 2016 05:01 ص

هاجم مسلحان مساء الجمعة فندقا في مدينة الغردقة السياحية الساحلية على البحر الأحمر جنوب شرقي مصر.

وقالت وزارة الصحة إن 4 سائحين (3 سويديين ونمساوي) أصيبوا في الهجوم على فندق بيلا فيستا في الغردقة بجروح قطعية وطعنات، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء.

وبحسب الوزارة فإن الهجوم أسفر أيضا عن مقتل أحد منفذيه وإصابة الآخر بطلق ناري في الظهر وطلقتين في الفخذين.

وقالت مصادر أمنية ومحلية من موقع الحادث، إن قوات الأمن نجحت في تفكيك حزام ناسف كان يرتديه أحد المهاجمين، وأن المهاجمين كانا يهدفان لاختطاف سائحين.

وأضاف شهود عيان ومصادر محلية أن المهاجمين، دخلا الفندق عن طريق أحد المطاعم المحيطة به، واقتحما قاعة الاستقبال محاولين اختطاف سائحين من داخل الفندق.

وفور ترديد المهاجمين هتافات «الله أكبر» ورفع راية ما يعرف بتنظيم «الدولة الإسلامية»، تعاملت قوات الأمن داخل الفندق معهما إذ قتلت أحدهما وأصابت الآخر.

وأضاف شهود عيان أن المهاجمين كانا يستقلان أحد القوارب واقتحما منتجع بيلا فيستا عن طريق البحر، وحاولا اختطاف السائحين داخل الفندق.

فيما ذكر التلفزيون الحكومي بمصر، مساء الجمعة، والذي بث صور لموقع الحادث، أن مسلحين اثنين قُتلا لدى محاولتهما اقتحام فندق سياحي بمدينة الغردقة، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.

وأشارت التقارير إلى أن الشرطة فرضت طوقا أمنيا حول موقع الهجوم.

وأخلت الشرطة محيط الفندق، وأغلقت كافة المحال التجارية في وسط مدينة الغردقة.

كما أغلقت السلطات المصرية كافة الطرق المؤدية للمدينة للتصدي لأي هجمات محتملة، بحسب مصادر أمنية.

ومن جانبه، قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن بريطانيا «تفحص على وجه السرعة» التقارير الواردة من الغردقة.

ولم يذكر المتحدث ما إذا كان الحادث قد طال أي بريطانيين.

وتبنى تنظيم «الدولة الإسلامية» هجوما عند أحد الفنادق بالقرب من أهرامات الجيزة يوم الخميس الماضي، وقال إنها كانت تستهدف حافلة سياحية تقل يهودا.

وقال البيان الذي نشر على الإنترنت إن الهجوم «جاء استجابة لنداء زعيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي باستهداف اليهود في كل مكان وإنه نفذ باستخدام الأسلحة الخفيفة وأسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف السائحين وقوات تأمين الفندق».

لكن مسؤولين مصريين قالوا إن الحادث، الذي وقع بالقرب من القاهرة، لم يسفر عن وقوع إصابات، وتفيد التقارير بوجود عرب إسرائيليين في الفندق.

وتحطمت طائرة ركاب روسية في سيناء يوم 31 أكتوبر/ تشرين أول مما أسفر عن مقتل 224 شخصا كانوا على متنها معظمهم سياح كانوا في طريق عودتهم إلى بلادهم من منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر.

وعقب الحادث الذي أعلن التنظيم مسؤوليته عنه، حظرت بريطانيا ودول أوروبية أخرى الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ؛ بسبب ما قالت إنه مخاوف أمنية. كما أوقفت روسيا كافة الرحلات إلى مصر.

وقالت القاهرة إنها لم تعثر على أدلة تفيد بأن سقوط الطائرة حادث إرهابي. وقالت روسيا وحكومات غربية إن الطائرة ربما أسقطت بقنبلة في حين قال «الدولة الإسلامية» إنه وضع عبوة ناسفة على الطائرة.

والسياحة من ركائز الاقتصاد المصري الذي يحاول استعادة عافيته بعد سنوات من الاضطرابات السياسية أعقبت ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس الأسبق «حسني مبارك» عام 2011.

 

  كلمات مفتاحية

مصر هجوم فندق سائحين

العثور على جثة مواطن سعودي مقتولا بأحد الفنادق في القاهرة

القاهرة تنفي احتجاز موظفين بمطار شرم الشيخ ساعدا في تفجير طائرة روسيا

مصر: 63 رحلة لإجلاء سياح 4 دول من شرم الشيخ والغردقة

«إن بي سي» الأمريكية: اتصالات لقيادات «ولاية سيناء» تتباهى بإسقاط الطائرة الروسية

«ولاية سيناء» يتبنى إسقاط طائرة الركاب الروسية قرب العريش

مصر.. مقتل رجلي شرطة وإصابة 3 في هجومين بالجيزة والعريش