سيناتور أمريكي يطالب الكونجرس بالتحقيق في استثمارات سعودية بتويتر

الاثنين 31 أكتوبر 2022 05:55 م

طالب السيناتور الأمريكي "كريس مورفي"، لجنة الاستثمار الأجنبي في الكونجرس بإجراء تحقيق بشأن استثمارات سعودية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الذي انتقلت ملكيته مؤخرا للملياردير "إيلون ماسك".

وتتولى لجنة الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة، فحص الصفقات المنطوية على مخاطر تتعلق بالأمن الوطني، ومن حقها منع أي اتفاق.

وذكر "مورفي": "اليوم، أطلب من لجنة الاستثمار الأجنبي إجراء تحقيق في تداعيات شراء السعودية لموقع تويتر على الأمن القومي".

وأكد أن الولايات المتحدة يجب أن تستشعر القلق بشأن الاستثمارات السعودية في "تويتر"؛ بسبب "اهتمامها بقمع الخطاب السياسي والتأثير على السياسة الأمريكية".

وأضاف أن الملكية الأجنبية لمنصات التواصل الاجتماعي الرئيسية مثل "تويتر"، أو "تيك توك" التي يقع مقر شركتها الأم في الصين، تمثل "اتجاها خطيرا" لا يتعين على الولايات المتحدة قبوله.

وتأتي مطالب "مورفي" بعد أيام من إعلان شركة "المملكة القابضة" والمكتب الخاص للأمير "الوليد بن طلال"، عن تحويل حصتهما في أسهم "تويتر" الحالية وعددها (34948975) سهما بقيمة 1.89 مليار دولار، إلى شركة "تويتر" الجديدة بقيادة "ماسك".

وبعد هذه الخطوة، أصبح "بن طلال" وشركته، ثاني أكبر مستثمر في المنصة بعد "ماسك"، الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"سبيس إكس"، ومؤخرا امتلك موقع التدوينات المصغرة الأشهر في العالم.

كما يأتي الطلب مع تصاعد الغضب في واشنطن ضد السعودية وقادتها؛ بسبب قرار تحالف "أوبك+" خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا اعتبارا من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تويتر سيناتور أمريكي الوليد بن طلال تحقيق الكونجرس

بعد استحواذه على تويتر.. ماسك ملزم بدفع 200 مليون دولار لمدراء مطرودين