بقيمة تقارب ملياري دولار.. عُمان تفتتح 10 مشروعات في عيدها الوطني الـ52

السبت 12 نوفمبر 2022 12:21 م

أعلن جهاز الاستثمار العماني، السبت، افتتاح 10 مشروعات وطنية بقيمة 759 مليون ريال عماني (1.975مليار دولار) في عدد من المحافظات، وذلك بالتزامن مع احتفال البلاد بعيدها الوطني الـ52.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن مدير عام استثمارات التنويع الاقتصادي في جهاز الاستثمار العُماني، "هشام بن أحمد الشيدي".

وحسب "الشيدي" فإن هذه المشروعات تستهدف دعم جهود تنويع الاقتصاد وتنمية المحافظات وجذب الاستثمارات وتمكين القطاع الخاص وإيجاد مزيد من فرص العمل للمواطنين.

وقال "الشيدي" إن المشروعات تعكس استراتيجية الجهاز وأهدافه التي تتماشى مع رؤية 2040، التي تستهدف تأسيس مشروعات تنافسية بالتعاون مع القطاع الخاص، بهدف تنويع الاقتصاد وتوطين الخبرات.

والمشروعات العشر الجديدة، تأتي ضمن نطاق عمل التنمية الوطنية لجهاز الاستثمار الذي يدير أكثر من 160 شركة داخل السلطنة.

وسيكون مشروع "سانفيرا للكربون" المقام في المنطقة الحرة بمحافظة صحار، هو أول المشروعات التي سيجري افتتاحها.

وأقيم المشروع عبر شراكة بين الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية (تنمية) وشركة "سانفيرا" للصناعات المحدودة وشركة "المتحدة" للأعمال التجارية.

ويستهدف المشروع إنشاء مصنع لتكليس الفحم البترولي تصل طاقته الإنتاجية في مرحلته الأولى إلى 500 طن سنوياً.

وسيُستخدم إنتاج المصنع في مصاهر الألمنيوم وغيرها من الصناعات التعدينية داخل سلطنة عُمان وخارجها، وتتوقع السلطنة أن تتجاوز كلفة المصنع 60 مليون ريال (156 مليون دولار).

إلى جانب ذلك، سيتم افتتاح مشروع "مزرعة الخليج الدولية"، والذي تتجاوز قيمته 26 مليون ريال 67.5 مليون دولار)، وعلى مساحة 18 مليون متر مربع؛ لإنشاء أكبر مزرعة لإنتاج البيض في منطقة الخليج، بواقع 360 مليون بيضة سنوياً.

وستفتتح السلطنة أيضاً مشروع "صوامع تخزين الحبوب" بميناء صحار بقيمة 21 مليون ريال (حوالي 55 مليون دولار)، لدعم خطط الأمن الغذائي للسلطنة،  حيث ستبلغ طاقته التخزينية إلى 160 ألف طن.

المصدر | الخليج الجديد + الوكالة العمانية

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان اليوم الوطني