محافظ طهران ينفي أن يكون الهجوم على السفارة السعودية سببا في إقالة مساعده

الاثنين 11 يناير 2016 06:01 ص

نفى محافظ طهران «حسين هاشمي» وجود أي علاقة بين إقالة مساعده للشؤون الأمنية «صفر علي براتلو» وحادث السفارة السعودية، مشيرا إلى أن ملف الحادث لا يزال قيد الدراسة، بحسب ما نقلت مواقع إيرانية.

فيما أكد نائب وزير الداخلية والمتحدث باسم الوزارة الإيرانية، «حسين علي أميري»، أن الوزارة أبلغت قبل عدة أشهر محافظ طهران بضرورة إقالة مساعده، لكن الاعتداء على السفارة السعودية في طهران «سرع الأمر»، وفقاً لوكالة فارس للأنباء التابعة للحرس الثوري.

ومن جانبه، نفى «صفر علي براتلو» تصريحات المتحدث باسم الداخلية الإيراني حول إبلاغ محافظ طهران ضرورة إقالته منذ فترة، وأوضح أنه قبل يومين بدأت المحاولات لإقالته من قبل الوزارة.

وانتقد رئيس كتلة نواب محافظة طهران في مجلس النواب الإيراني، «حسين طلا»، استغلال وزارة الداخلية حادث السفارة السعودية لإقالة «صفر علي براتلو»، وقال إن هذه الإقالة لها صلة بالانتخابات القادمة لمجلسي النواب وخبراء القيادة الإيرانيين التي من المقرر إجراؤها 26 شباط/ فبراير القادم.

ويعد مساعد محافظ طهران للشؤون الأمنية من مقربي الرئيس الإيراني السابق، «محمود أحمدي نجاد»، وأن اللجنة التنفيذية للانتخابات القادمة لمجلس النواب الإيراني التابعة لوزارة الداخلية لم تصادق على مؤهلات عدد كبير من النواب الحاليين في البرلمان المحسوبين على تيار الرئيس الإيراني السابق الأسبوع الماضي، ومنعتهم من الترشيح.

وأمس الأحد، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية أن إقالة «صفر علي براتلو» من منصبه تم على خلفية مهاجمة متظاهرين السفارة السعودية في طهران احتجاجا على إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عنه القول إن «مهاجمة السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد عمل مدان».

وحول ما إذا كان الحادث متوقعا أم لا ، قال «أميري» إن «الحادث كان متوقعا إلى حد كبير، وكان على قوى الأمن الداخلي والأجهزة الأمنية اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون وقوعه».

وقطعت السعودية والبحرين والسودان وجيبوتي العلاقات مع إيران هذا الأسبوع وخفضت الإمارات العربية المتحدة مستوى التمثيل الدبلوماسي معها واستدعت الكويت وقطر سفيرها بعد اقتحام السفارة، واستدعى الأردن السفير الإيراني احتجاجا على هذه الاعتداءات .

ونأت الحكومة الإيرانية بنفسها عن الاعتداءات، قائلة إن المحتجين دخلوا السفارة السعودية على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلتها الشرطة لمنعهم.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران السفارة السعودية مساعد محافظ طهران

إقالة مساعد محافظ طهران واعتقال 60 شخصا على خلفية مهاجمة السفارة السعودية

البعثة الدبلوماسية الإيرانية تغادر السعودية بعد قطع العلاقات

«ستراتفور»: دلائل حول تواطؤ رسمي إيراني في اقتحام السفارة السعودية في طهران

البحرين تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وتمنح بعثتها 48 ساعة للمغادرة

إيران: قرار السعودية قطع العلاقات «متسرع وغير منطقي» .. وأمريكا تدعو للحوار

إيران تتراجع وترفع اسم «النمر» من على أحد شوارعها

«الداخلية الإيرانية»: تقرير الهجوم على السفارة السعودية جاهز لرفعه إلى «خامنئي»

إيران تعتقل أكثر من 100 شخص على خلفية الهجوم على السفارة السعودية

‏«عراقجي»: مستعدون لدراسة أي مبادرة لحل الأزمة مع السعودية‬