صحيفة فرنسية: الجزائر أتت بالجيش الروسي بالقرب من حدود المغرب

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 08:56 ص

لفتت صحيفة فرنسية إلى المناورات التي بدأتها قوات روسية وجزائرية بالقرب من حدود المغرب، حيث لم تفصلها عن سياق التوترات المغربية الجزائرية وأيضا الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت صحيفة La dépêche إن مناورات "درع الصحراء" والتي شارك بها أكثر من 200 جندي من قوات مكافحة الإرهاب الروسية والجزائرية، تعد التدريب الأول للبلدين على التراب الجزائري.

وأوضحت أنها جاءت بعد أسابيع من مناورات أطلقها المغرب بمشاركة إسرائيل والولايات المتحدة وأعضاء بالناتو.

وتنظم المناورات الروسية الجزائرية المشتركة في منطقة بشار قرب المغرب، رغم أن المتحدثة باسم الخارجية الروسية أشارت إلى أن هذه المناورات "لا تستهدف أي دولة ثالثة"، كما توضح الصحيفة الفرنسية.

وسيكون مقر العمليات في حماقير، حيث بقيت القوات الفرنسية وفق اتفاقية إيفيان حتى عام 1967، وتمكنت من القيام  بعمليات إطلاق صواريخ.

وتشير La dépêche إلى أنه على الجانب الآخر من الحدود، نظم المغرب مناورات "أسد أفريقيا" في شهر يونيو/حزيران الماضي، بمشاركة إسرائيل وأعضاء حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة، في أكبر تمرين تم تنظيمه في البلاد.

كما أشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن روسيا و الجزائر نظمتا بالفعل مناورات بحرية مشتركة في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي قبالة الجزائر العاصمة، في حين شاركت الجزائر في مناورات "فوستوك 2022" العسكرية في شرق روسيا.

وتابعت الصحيفة التوضيح أن التعاون الروسي الجزائري يشمل أيضا المستوى الصناعي، حيث تستورد الجزائر عددا كبيرا من المعدات الروسية بفضل زيادة ميزانيتها الدفاعية بنسبة 130% في عام 2021.

وتنقل الصحيفة عن موقع France info أنه يتم التحضير لعقد بأكثر من 11 مليارا قد يتعلق بشراء مقاتلات Sukhoi Su57 الروسية. وبشكل عام، 80% من المعدات العسكرية المستوردة للجزائر منذ عام 2017 تأتي من روسيا.

ومضت الصحيفة الفرنسية إلى التذكير بأن الصحراء الغربية تعمق توتر العلاقات بين الجزائر والمغرب، وما تزال مكانتها الدولية في الميزان حتى اليوم. وبينما اعترفت  الولايات المتحدة بمغربية الصحراء، يبدو أن الحرب في أوكرانيا سهّلت موقف الجزائر، الداعم الأول لجبهة البوليسارو، والتي تتعامل مباشرة مع موسكو، حيث إن احتياطيات البلاد من الهيدروكربونات تجعلها شريكا مهما بالنسبة للدول الأوروبية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الروسية الجزائرية مناورات الجيش الروسي المغرب

الجزائر تضاعف ميزانية الدفاع لعام 2023

ملك الأردن يقود وساطة جديدة بين الجزائر والمغرب