الإمارات والأردن توقعان مذكرة تفاهم في مجال الطاقة الخضراء

الأربعاء 16 نوفمبر 2022 02:48 م

أبرمت الأردن والإمارات، الأربعاء، مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين وتبادل الخبرات في مجال الطاقة المتجددة.

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني "صالح الخرابشة"، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) "سلطان الجابر"، وذلك على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2022 (COP27) المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وحسب بيان صادر عن وزارة الطاقة الأردنية، تنص الاتفاقية على التعاون بين الجانبين في مجالات البحث في إمكانية الاستثمار وتطوير مشاريع طاقة الرياح، وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا في مجال الطاقة الخضراء.

 

 

وعن تفاصيل مذكرة التفاهم، قال الوزير "الخرابشة" إنها "تنص على التعاون بين الجانبين في مجالات البحث في إمكانية الاستثمار وتطوير مشاريع طاقة الرياح بقدرة إنتاجية تعادل (2) جيجاوات ذات جدوى اقتصادية، وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا في مجال الطاقة الخضراء".

كما تنص بحسبه على "التعاون في وضع برامج التأهيل والتدريب للخبراء والمهندسين الأردنيين الشباب على مشاريع الطاقة الخضراء، بالإضافة إلى التواصل مع الجامعات المحلية في البلدين والدولية للحصول على بعثات دراسية متخصصة في هذا القطاع".

ووفقاً للبيان، عرض الوزير "الخرابشة" الإنجازات التي حققها الأردن في مجال الطاقة المتجددة، وقال إن "الأردن من الدول الرائدة في مجال تطوير الطاقة المتجددة في المنطقة، حيث يتم حاليا إنتاج حوالي 29% من الكهرباء المولدة في البلاد من مصادر الطاقة المتجددة.

وأضاف أن "الطاقة المولدة من الاستطاعة الكلية المركبة لمشاريع الطاقة المتجددة بلغت حوالي 5.5 تيرا/وات ساعة في نهاية عام 2021 وبذلك يحل الأردن في المرتبة الأولى عربيا في نسبة الاستطاعة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة بدون احتساب الطاقة الهيدرومائية، والثالثة بعد مصر والمغرب في كمية الطاقة المنتجة".

وأكد "الخرابشة" سعي وزارة الطاقة إلى زيادة هذه الحصة إلى 50% بحلول عام 2030، وأن يصبح الأردن مركزًا إقليميًا لإنتاج الطاقة الخضراء من خلال الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة والموقع المركزي للأردن في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

من جانبه قال الوزير "الجابر": إن "الاتفاقية الجديدة هي شهادة على العلاقة الأخوية الوثيقة بين الإمارات والأردن، وكذلك التزامنا المشترك بالاستدامة والتخفيف من انبعاثات الكربون"،

وأوضح أن المشاريع التي سيتم دراستها من خلال هذه الاتفاقية ستدعم أهداف الأردن الطموحة للطاقة المتجددة وستساعد على ضمان أمن الطاقة للبلاد.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة (مصدر)، "محمد جميل الرمحي": "لقد كانت مصدر شريكا مهما للأردن منذ ما يقرب من 10 سنوات، حيث ساعدت في تقديم مشاريع رائدة في مجال الطاقة المتجددة تساهم في التنمية المستدامة للبلاد، ونأمل مع مذكرة التفاهم الأخيرة هذه في زيادة تأثير وعمق تعاوننا مع الأردن في مجال الطاقة المتجددة وتنمية الكفاءات في هذا المجال".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الأردن الطاقة المتجددة مذكرة تفاهم

زعيما الأردن والإمارات يبحثان توسيع تعاون بلديهما تنمويا واقتصاديا

شركة بترول تقود الصناعة الخضراء.. الإمارات تتطلع إلى مكاسب ضخمة من إزالة الكربون