أمريكا: المسيرة التي هاجمت ناقلة النفط بالخليج انطلقت من إيران

الخميس 17 نوفمبر 2022 08:02 ص

قالت القيادة الوسطى للجيش الأمريكي، إن هجوما على الناقلة "باسيفيك زيركون" الإسرائيلية، قبالة ساحل سلطنة عمان، الثلاثاء، نفذ باستخدام طائرة مسيرة إيرانية الصنع.

ولفتت "سينتكوم" في بيان الخميس، إلى أن عملية بحرية متعددة الأطراف بقيادة فرقاطة من البحرية الملكية البريطانية استجابت للوضع في المنطقة.

وزعمت "إذاعة الجيش الإسرائيلي"، في تقرير لها الخميس، أن "الطائرة الإيرانية المسيرة التي هاجمت ناقلة النفط في الخليج، انطلقت مباشرة من الأراضي الإيرانية، وليس من اليمن أو منطقة أخرى".

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أنه في "هجمات مماثلة في الماضي، انطلقت الطائرات المسيرة المهاجمة من اليمن لإخفاء التورط المباشر لإيران"، على حد زعمها.

ونقلت عن مصدر أمني إسرائيلي قوله: "الإيرانيون لم يعودوا يختبئون وراء مبعوثيهم، لقد أخطأوا ولن يتمكنوا من التهرب من المسؤولية عن الهجوم".

يأتي ذلك، فيما ألقى مسؤولون أمنيون إسرائيليون كبار باللوم على إيران في هجوم استهدف ناقلة نفط قبالة سواحل عمان، بطائرة مسيرة مفخخة.

واعتبروا أن "هذا الهجوم خطأ إستراتيجي من جانب طهران، ومحاولة لاستفزاز الغرب قبل مباريات كأس العالم في قطر"، وأضافوا أن "الطائرة المسيرة التي استخدمت لمهاجمة الناقلة كانت من نفس النوع الذي باعته إيران سابقاً إلى روسيا"، حسب ما نقلته صحيفة "هآرتس".

وذكرت شركة "إسترن باسيفك شيبينج" ذات الإدارة الإسرائيلية أن الهجوم على الناقلة "باسيفيك زيركون"، تسبب في أضرار طفيفة بجسم الناقلة دون وقوع إصابات أو تسرب شحنتها من السولار.

فيما قال مسؤول دفاعي، إن ناقلة نفط قبالة سواحل عمان تعرضت لهجوم طائرة مسيرة تحمل قنابل.

من جانبها، قالت منظمة التجارة البحرية البريطانية، وهي منظمة عسكرية تراقب أنشطة الشحن في المنطقة: "ندرك حدوث الواقعة ويتم التحقيق فيها حاليا".

وكشف المسؤول عن هوية الناقلة التي ترفع علم ليبيريا، وتشغلها شركة "باسيفيك شيبينج"، ومقرها سنغافورة، التي يمتلكها الملياردير "عيدان عوفر".

وانخرطت إيران وإسرائيل في حرب ظل منذ سنوات في الشرق الأوسط، حيث استهدفت هجمات طائرات بدون طيار سفنا مرتبطة بإسرائيل في المنطقة، كما ألقت واشنطن باللوم على إيران في سلسلة هجمات وقعت قبالة سواحل الإمارات عام 2019.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ناقلة نفط الخليج ساحل عمان مسيرة إيرانية إسرائيل

بينها إماراتية.. واشنطن تعاقب 13 شركة سهلت بيع النفط الإيراني

طائرة مسيرة تحوم فوق سفينة في خليج عمان

بسبب هجمات إيران.. واشنطن تعلن عن منظومة دفاعية متكاملة بالخليج

إيران تتوعد بمنع المسيرات البحرية الأمريكية من الإبحار في الخليج

إيران تنفي اتهامات أمريكية بالهجوم على ناقلة نفط في خليج عمان

مسيرات انتحارية إيرانية تستهدف ناقلة نفط مرتبطة بملياردير إسرائيلي في بحر العرب

إيران تحتجز ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان