بعد سوريا.. أردوغان يلمح لعودة العلاقات مع مصر عقب الانتخابات التركية

الخميس 17 نوفمبر 2022 02:58 م

ألمح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى إمكانية عودة كاملة للعلاقات مع النظام المصري، بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في تركيا في يونيو/حزيران من العام المقبل.

جاء ذلك بعد حديثه عن إمكانية عودة النظر في العلاقات مع النظام السوري أيضا عقب الانتخابات أيضا.

وقال "أردوغان": "يمكننا إعادة النظر مجددا في علاقاتنا مع الدول التي لدينا معها مشاكل ويمكننا القيام بذلك بعد الانتخابات الرئاسية التركية".

وشدد الرئيس التركي على أنه "لا يوجد خلاف واستياء أبدي في السياسة، ويمكن تقييم الوضع عندما يحين الوقت وتجديده وفقا لذلك"، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

وكان وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" قد أعلن أن التطبيع مع مصر "يسير ببطء" من جانب القاهرة، في الوقت الذي أعلنت فيه مصر تحفظها على خطوات تركية في ليبيا مؤخرا.

وجاء ذلك التحفظ عقب إعلان أنقرة اتفاقا مع حكومة الوحد الوطنية الليبية برئاسة "عبدالحميد الدبيبة" للتعاون الأمني والعسكري والتعاون في مجال الطاقة، وهو الاتفاق الذي رفضته القاهرة، حيث ترى أن حكومة "الدبيبة" لم تعد شرعية، وأن الحكومة الموازية التي أعلنها مجلس النواب في طبرق برئاسة "فتحي باشاغا" هي الشرعية.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، إنه لم يتم استئناف مسار المباحثات مع تركيا لأنه لم تطرأ تغيرات في إطار الممارسات من قبل أنقرة.

وتوترت العلاقات بين تركيا ومصر، عقب استيلاء الجيش على السلطة في منتصف 2013، وأطاح بأول رئيس منتخب في البلاد "محمد مرسي"، حيث رفضت أنقرة ذلك التحرك، وسمحت لقيادات وأفراد من جماعة الإخوان المسلمين، التي كان ينتمي إليها "مرسي" بالتواجد على أراضيها.

لكن إرهاصات على وجود رغبة متبادلة لتجاوز الأمر وتحسين العلاقات بدأت منذ 3 سنوات، لكن الجهود في ذلك الإطار تشهد تقدما بطيئا للغاية، قبل أن تعلن القاهرة، قبل أسابيع قليلة، توقفها، عقب اتفاق أنقرة مع حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا.

يذكر أن "أردوغان"، قال، الخميس أيضا، للصحفيين خلال عودته من بالي في إندونيسا، إنه قد يعيد النظر في العلاقات مع النظام السوري بعد الانتخابات التركية، ولم يستبعد عقد لقاء مع رئيس النظام "بشار الأسد".

والشهر الماضي، نفت تركيا وجود أي خطط لعقد لقاء بين "أردوغان" و"الأسد" في الوقت الحالي، باعتبار أنه "لا توجد أرضية سياسية لعقد اللقاء".

وأقرت تركيا بوجود لقاءات على مستوى الاستخبارات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية المصرية العلاقات التركية السورية رجب طيب أردوغان مصالحة

رغم استمرار التوتر.. تركيا تستعد لاستثمار 100 مليون دولار في مصر

هل تدعو تركيا السيسي لحضور منتدى أنطاليا الدبلوماسي المقبل؟