بوزن 6 أطنان.. تركيا تختبر بنجاح مسيرة "ستغير موازين الحروب الجوية" (فيديو)

الأحد 20 نوفمبر 2022 09:56 م

أعلنت تركيا، الأحد، أنها أجرت اختبارات ناجحة للطائرة المسيرة الجديدة "بيرقدار قزل إلما"، مؤكدة قدرتها على تنفيذ مهام قتالية جو-جو كالمقاتلات التقليدية.

وقالت شركة "بايكار" التركية للصناعات الدفاعية، في بيان، إن المسيرة الجديدة اجتازت بنجاح اختبارات السير أوتوماتيكيا على المدرج في مركزها للتدريب والاختبارات بولاية تكيرداغ شمال غربي البلاد.

وأضافت الشركة أن "بيرقدار قزل إلما" قطعت شوطا كبيرا على طريق تحليقها في الأجواء باجتيازها هذه الاختبارات.

وأشرف رئيس مجلس إدارة الشركة "سلجوق بيرقدار" على عمليات اختبار المسيرة الجديدة، حسب البيان.

وفي مارس/آذار الماضي كشفت  "بايكار" عن المقاتلة المسيرة المحلية "بيرقدار قزل إلما".

وحسب الأناضول، فإن "بيرقدار قزل إلما" تستطيع إجراء مناورات خاطفة، وتنفيذ مهام قتالية جو-جو مثلها مثل المقاتلات التقليدية؛ بحيث تمكن تركيا من تغيير الموازين الحربية الجوية، وهي مميزات لا تتوافر بالمسيرات الأخرى.

وتشير إلى أن المسيرة الجديدة صممت لتأدية مهام أكثر صعوبة ودقة مستغلة ميزة التخفي عن شاشات الرادارات بشكل أكبر، مبينة أن وزنها يصل إلى 6 أطنان، وقادرة على حمل 1500 كيلوجرام من الذخيرة.

وكانت الوكالة التركية أكدت في وقت سابق أن شركة "بايكار" تعتزم زيادة إنتاجها من طائرتها المسيرة المسلحة "بيرقدار TB2"، بعدما أصبحت أكثر أنظمة الطائرات المسيرة المسلحة المصدرة حول العالم.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، نقلت الأناضول عن المدير العام للشركة "خلوق بيرقدار" قوله إن الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة تبلغ 200 وحدة، وإنهم يخططون لرفع الرقم إلى 500 العام المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طائرة مسيرة طائرة تركية تركيا طائرة بيرقدار قزل إلما مسيرة بيرقدار قزل إلما

بيرقدار قيزيل إلما.. تركيا تنشر صورا جديدة لمقاتلتها المسيرة