السعودية.. لائحة تلزم بالإفصاح عن نسبة الكافيين في المشروبات

الخميس 24 نوفمبر 2022 07:00 ص

بدأت الهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية الإعداد للائحة تلزم المقاهي والمطاعم بالإفصاح عن محتوى الكافيين في المشروبات.

ووفق مصادر تحدثت إلى صحيفة "المدينة" (محلية)، فإنه "ستكون الضوابط ملزمة لمختلف الجهات الخاصة، إضافة إلى الكليات، والجامعات، والجهات الحكومية، والمستشفيات، والمطارات، ومحطات النقل العام، وأماكن السينما، والنوادي الرياضية".

ويستثنى من التطبيق المشروبات المعبأة مسبقاً والتي تندرج ضمن نطاق اللائحة الفنية، كالمشروبات المقدمة في المحلات المتنقلة على شكل أشكاك تقام بشكل مؤقت ولفترة زمنية محددة، والمشروبات التي تعتبر ضمن قائمة الطعام المؤقتة، والمشروبات المعدة التي يتم إعدادها وعرضها للبيع في يوم معين، والطلبات الخاصة والمعدة بناءً على طلب العميل وغير المدرجة على القوائم بشكل دائم، والمشروبات التي تقدمها الأسر المنتجة.

ووفق المصادر، فإن اللائحة التي من المتوقع إقرارها خلال الأسابيع المقبلة، فإنه يجب أن تكون البيانات الخاصة بمحتوى الكافيين للمشروبات التي تحتوي على الكافيين المعروضة في قوائم الطعام الرئيسة سهلة الوصول، وفي مكان واضح للمستهلك النهائي، على أن يوضح محتوى الكافيين على قوائم الطعام بمليجرام/100مل أو مليجرام/للكوب.

كما يجب توضيح محتوى الكافيين في المشروبات التي تحتوي على الكافيين على جميع أنواع قوائم الطعام المعروضة في جميع المواقع الإلكترونية الخاصة بالمنشآت الغذائية، وفق اللائحة.

كذلك يجب توضيح محتوى الكافيين في المشروبات التي تحتوي على الكافيين في جميع أماكن طلب الوجبات الخاصة بالسيارات، وأن تعرض كمية الكافيين بحجم خط، ونوع، ولون مماثل لما كتبت به المشروبات الأخرى في القائمة أو مماثلاً لحجم خط سعر المشروب.

وتتضمن اللائحة كذلك ضرورة أن يتم الحفاظ على تباين محدد بين الكتابة والخلفية لضمان وضوح بيانات الكافيين، مع وضع عبارة "يجب ألا يتجاوز استهلاك الفرد البالغ من الكافيين أكثر من (400) مليجرام" على جميع صفحات قائمة الطعام الورقية، وأن تعرض بطريقة واضحة، وأن تكون في الواجهة الأمامية، إذا كانت قائمة الطعام غير ورقية (مثل، قائمة الطعام الإلكترونية، أو عند أماكن طلب الوجبات الخاصة بالسيارات).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مقاهي كافيين