الإمارات.. زيادة دعم رواتب المواطنين في القطاع الخاص

الخميس 24 نوفمبر 2022 09:37 ص

أعلنت الإمارات زيادة دعم رواتب المواطنين في القطاع الخاص وتوسيع القطاعات والتخصصات المشمولة، وذلك بهدف الحفاظ واستقطاب أكبر عدد من الباحثين عن عمل من المواطنين وتشجيعهم على خوض تجارب العمل ضمن مؤسسات القطاع الخاص والمصرفي بمجالاته كافة.

ووفق نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي الشيخ "منصور بن زايد آل نهيان"، فإن  هذه الزيادة ستسهم في بناء شراكات، ودعم أكثر من 170 ألف مواطن منتفع في كل من القطاع الخاص والمصرفي خلال الخمس أعوام المقبلة.

ويشمل القرار جميع موظفي القطاع الخاص والمصرفي بغض النظر عن تاريخ التحاقهم في العمل، سواء تم تعينهم قبل أو بعد إطلاق برنامج "نافس"، والذي كان بتاريخ 13 سبتمبر/أيلول 2021.

ويشمل التحديث أيضًا، توسيع نطاق دعم الرواتب ليضم الإماراتيين العاملين بكافة وظائفهم وتخصصاتهم ومؤهلاتهم الدراسية من غير استثناء على ألا يزيد الراتب الشهري عن 30 ألف درهم (8.17 آلاف دولار).

كما تقرر رفع قيمة الدعم المالي بحيث تصل العلاوة المالية الشهرية إلى 7 آلاف درهم (1910 دولارات) بحد أقصى لحاملي شهادة البكالوريوس، و6 آلاف درهم (1630 دولارا) بحد أقصى لحاملي الدبلوم، و5 آلاف درهم (1360 دولارا) بحد أقصى لحاملي الثانوية العامة وما دون.

ويصرف الدعم عن الفرق بين الراتب الفعلي الإجمالي الذي يتقاضاه والراتب المستهدف حسب فئة الراتب المحددة له.

وكذلك تضمن القرار منح الإماراتي الذي يعمل في القطاع الخاص علاوة أبناء قدرها 600 درهم (163 دولارا) عن كل ابن، على ألا يتجاوز الراتب الشهري الإجمالي 50 ألف درهم (13.61 ألف دولار)، ويقدم الدعم بحد أقصى لأربعة أبناء، لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار.

وتضمن القرار رفع قيمة الدعم المالي المؤقت لمن فقدوا وظائفهم في القطاع الخاص، وتمديد مدة الاستفادة القصوى خلال 5 سنوات لتصل الى 12 شهرا.

وشمل القرار أيضا توسيع برنامج "نافس" لكوادر التمريض ليشمل القطاع الطبي والصحي والصيدلاني بكافة تخصصاته ومستوياته بهدف تطوير كوادر القطاع الطبي والصحي في الإمارات.

ومن المقرر أن يتم تحديد برامج الدراسة ومدتها بالتنسيق مع المؤسسات التعليمية والمراكز التخصصية المعتمدة في الدولة.

وبرنامج "نافس" الحكومي، تم إطلاقه في سبتمبر/أيلول 2021، من قبل مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية كجزء من "مشاريع الخمسين"، بهدف زيادة القدرة التنافسية للقوى العاملة الإماراتية، وتمكينها من العمل في القطاع الخاص.

ووفق المعلومات المسجلة في منصة "نافس"، فإن عدد المنضمين الى القطاع الخاص منذ انطلاق البرنامج وصل الى أكثر من 14 ألف مواطن، وما زالوا على رأس عملهم، وبلغ عدد المستفيدين الحالين من برامج الدعم المالي أكثر من 21 ألف مواطن.

ومن المتوقع مع التحديثات الجديدة أن يصل عدد المستفيدين من المواطنين في كل من القطاع الخاص والمصرفي إلى حوالي 170 ألف مواطن منتفع خلال السنوات الخمس المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

علاوة زيادة رواتب الإمارات

الإمارات.. القطاع الخاص يسجل أعلى تباطؤ منذ يناير