روسيا تطلب من الهند قطع غيار لصناعاتها المتضررة من العقوبات

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 12:31 م

قالت 4 مصادر مطلعة، إن موسكو أرسلت للهند قائمة بأكثر من 500 منتج للتصدير المحتمل، تضم قطع غيار للسيارات والطائرات والقطارات، في وقت تلقي فيه العقوبات بثقلها على قدرة روسيا على الحفاظ على استمرار عمل الصناعات الحيوية.

وتعد القائمة، التي اطلعت "رويترز" على نسخة منها في نيودلهي، مؤقتة وليس من الواضح ما هي البنود الذي ستُصدر في نهاية المطاف ولا بأي كمية، لكن مصدرا حكوميا هنديا قال إن قائمة الطلبات استثنائية من حيث تنوع مجالاتها.

وأشار المصدر إلى حرص الهند على تعزيز التجارة بهذه الطريقة في ظل سعيها لتضييق العجز التجاري المتفاقم مع روسيا. غير أن بعض الشركات تعبر عن قلقها من أن هذا قد يعني انتهاكها للعقوبات الغربية.

وقال مصدر صناعي في موسكو، طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الأمر، إن وزارة الصناعة والتجارة الروسية طلبت من الشركات الكبيرة إمدادها بقوائم بالمواد الخام والمعدات التي تحتاجها.

وأضاف المصدر أنه ستكون هناك حاجة لمزيد من المناقشات للاتفاق على المواصفات والكميات، مشيرا إلى أن هذا التوجه لا يقتصر على الهند.

ولم تردّ وزارة الصناعة والتجارة الروسية ولا وزارتا الخارجية والتجارة الهنديتان أو مكتب رئيس الوزراء حتى الآن على طلبات للتعليق.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الهند روسيا صناعات عقوبات

اتفاق روسي إيراني لتصنيع الطائرات المسيرة في موسكو

لأول مرة.. روسيا بين أفضل 5 شركاء تجاريين للهند