السعودية.. تعويض أصحاب العقارات المنزوعة بقيمتها إضافة لـ20%

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 01:40 م

كشفت وسائل إعلام سعودية، الثلاثاء، عن توجيهات عليا لتعويض أصحاب العقارات المنزوعة ملكيتها في المملكة، بمنحهم قيمتها السوقية بالإضافة لـ20% من تلك القيمة.

وقالت صحيفة "عكاظ" إن التوجيهات التي أصدرتها الجهات العليا تنص على أن التعويض العادل للعقارات المنزوعة ملكيتها، سيشتمل قيمة العقارات السوقية مضافا إليها 20% زيادة على قيمتها مقابل الأضرار وعوض عن نزع الملكية.

وأضافت أن التوجيهات تتضمن السماح بالتعويضات العينية، ففي حال كان التعويض أرضا بيضاء، فإن تلك الأرض ستعفى من رسوم الأراضي البيضاء لمدة محددة يضعها وزيرا المالية، والشؤون البلدية والقروية والإسكان.

وستشمل التعويضات جميع العقارات المنزوعة، وكذلك العقارات التي صدر في شأنها قرارات بدء إجراءات النزع ولم تصدر قرارات نهائية بتقديرها، وذلك حتى نفاد مشروع نظام نزع ملكية العقارات للمصلحة العامة ووضع اليد المؤقت على العقار.

وحسب الصحيفة، لا يشمل ذلك العقارات الواقعة ضمن المشاريع الكبرى الصادر في شأن نزع ملكيتها وتقدير التعويض عنها أحكام خاصة.

وبين أواخر 2021 ومطلع 2022، أجْلت السلطات السعودية مئات الآلاف من السكان عن منازلهم في مدينة جدة، ضمن خطةٍ أوسع لتطوير المدينة وفقاً للحكومة.

وتسبب برنامج الهدم واسع النطاق والنزوح الناجم عنه، في أزمة إسكان وارتفاع جنوني بأسعار الإيجارات في المدينة، لدرجة أن إيجارات بعض الوحدات السكانية تضاعفت في غضون أيام، بحسب السكان الذين عجز العديد منهم عن تحمُّل الأسعار الجديدة.

وأثار المشروع موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

وتُعَدُّ جدة ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية، ويقطنها 4.5 مليون نسمة. وتُعتبر مركزاً اقتصادياً مهماً، وبوابةً لملايين المتجهين إلى مكة سنوياً من أجل أداء فريضة الحج.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2021، أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يرأسه ولي العهد "محمد بن سلمان"، عن خططه لبناء "وسط جدة"، وهو مشروعٌ يهدف إلى إنشاء "وجهةٍ عالمية مُطلَّة على البحر الأحمر" في شمال المدينة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية العقارات السعودية عقارات جدة تعويض أصحاب العقارات

رغم الغضب والاعتراضات.. لجنة العشوائيات بجدة تستأنف أعمالها بإزالة 12 حيا