البنتاجون ينفي تقارير عن إمداد أوكرانيا بمنظومة باتريوت

الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 09:25 م

نفت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، تقارير انتشرت حول إمكانية إرسال نظام "باتريوت" المتطور للدفاع الجوي إلى أوكرانيا، وذلك بالتزامن مع إعلان الناتو أن أعضاء الحلف يدرسون الأمر.

وقال الناطق باسم "البنتاجون"، "باتريك رايدر"، في إفادة صحفية، إن "الدفاع الجوي لا يزال يمثل أولوية قصوى بالنسبة لوزارة الدفاع والمجتمع الدولي فيما يتعلق بدعم أوكرانيا، لكن في الوقت الحالي ليست لدينا خطط لتزويد أوكرانيا ببطاريات باتريوت، وإن كنا سنواصل المناقشات حول هذه المسألة".

وأوضح "رايدر" أن "المنظومات المتقدمة مثل "باتريوت" تحتاج إلى الكثير من جهود الصيانة والتدريب، وهي مسألة تدخل في الحسابات المتعلقة بأشكال الدعم المقدم إلى أوكرانيا".

وكان مسؤول في "البنتاجون" قد أكد، الثلاثاء، أن "الدفاع الجوي على قائمة أولويتنا القصوى، ونحن نبحث عن كل فرصة ممكنة لمساعدة أوكرانيا".

وأضاف أن "منظومة باتريوت هي إحدى الأنظمة المضادة للطائرات المطروحة على طاولة النقاش".

وتزامن ذلك مع تصريحات لأمين عام حلف الناتو "ينس ستولتنبرج"، بعد اجتماع لأعضاء الحلف على مستوى وزراء الخارجية، الثلاثاء، في بوخارست، قال فيها إن الحلف يدرس تزويد أوكرانيا بـ"باتريوت".

وتأتي تلك التحركات بعد تزايد الهجمات الصاروخية والجوية الروسية خلال الأيام الأخيرة على المدن الأوكرانية، والتي استهدفت بنى تحتية مدنية وعسكرية، وتسببت في شبه انهيار لقطاع الطاقة في أوكرانيا، التي تستعد لأيام الشتاء الصعبة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

باتريوت دفاع جوي الحرب الروسية الأوكرانية البنتاجون

لماذا تعد أوروبا الخاسر الأكبر من الحرب في أوكرانيا؟

أمريكا تضع اللمسات الأخيرة على إرسال باتريوت لأوكرانيا