لتسهيل السفر إليها.."نيوم" تعتزم إقامة شركة طيران ومطار بمواصفات عالمية

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 05:25 م

أعلنت شركة نيوم السعودية أنها تعتزم إنشاء شركة طيران دولي ومطار صديق للبيئة بمواصفات عالمية، ما يسهل قدوم المسافرين إلى المدينة الواقعة على البحر الأحمر شمال غرب المملكة من أي نقطة في العالم مباشرة.

جاء ذلك في تصريحات للرئيس التنفيذي للشركة "نظمي النصر" خلال مشاركته في قمة مجلس السفر والسياحة العالمي المنعقدة في العاصمة الرياض.

وأوضح "النصر" أن الهدف من تأسيس شركة الطيران هو التأكّد بأن السائح القادم إلى "نيوم" غير مضطر لعبور نقطة "ترانزيت"، بل قادر على الوصول إلينا من أي مكان حول العالم على متن رحلةٍ مباشرة.

كما أعلن عن بناء مطار في نهاية مدينة "ذا لاين"، بتصميم "فريد عالمياً لاسيما لناحية المواصفات البيئية".

وتولي المملكة اهتماماً كبيراً بقطاع النقل، لاسيما الجوي، حيث تمّ إطلاق مخطط مطار الملك سلمان، يوم الإثنين، بينما جرى الإعلان العام الماضي عن إنشاء شركة طيران وطنية ثانية، إلى جانب الخطوط السعودية.

وفي نفس السياق، أشار "النصر" إلى العمل على بناء "أكبر مرسى يخوت على وجه الأرض"، بطاقة استيعابية مؤهلة لاستقبال أكثر من 8 آلاف يخت دفعة واحدة.

وكشف عن مباشرة شركة "نيوم" بتطوير 15 جزيرة كمجموعة متكاملة، أسوةً بالجزر اليونانية الشهيرة، بحيث يمكن للزائر التنقل بين عدّة جزر.

ويعد مشروع "نيوم" الذي أطلق عام 2017، أبرز ما يقوم عليه المشروع الاقتصادي لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وهو يقوم على مدينة بلا مواصلات، تعتمد على الطاقة المتجددة بالكامل.

وأواخر يوليو/ تموز الماضي، قال ولي العهد السعودي إنه سيطرح المشروع للاكتتاب العام خلال 2024، وإنه يتوقع أن يصل حجم استثمارات المرحلة الأولى إلى 1.2 تريليون ريال (320 مليار دولار) حتى 2030.

وتقع نيوم شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة الأردني بطول 468 كيلو متراً، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مدينة نيوم السعودية مطار شركة نيوم نظمي النصر

بلومبرج: السعودية تبحث عن سبل لتمويل مشروع نيوم مع شركة عالمية

صور أقمار اصطناعية تكشف بدء تشكل مدينة "ذا لاين" السعودية.. لماذا لا تظهر بجوجل؟

تقرير: تحديات كبيرة تواجه تمويل السعودية لمشروع نيوم