روسيا: سقف الأسعار الجديد لن يحد من الطلب على نفطنا

السبت 3 ديسمبر 2022 11:22 ص

قالت روسيا، السبت، إنها ستواصل البحث عن مشترين لنفطها رغم ما وصفتها بالمحاولة "الخطيرة" من الحكومات الغربية لفرض حد أقصى لسعر صادراتها النفطية.

والجمعة، اتفق تحالف من الدول الغربية بقيادة دول مجموعة السبع، على وضع سقف لسعر النفط الروسي المنقول بحرا عند 60 دولارا للبرميل بهدف الحد من إيرادات موسكو ومن قدرتها على تمويل غزوها لأوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ومسؤولون رفيعو المستوى في الكرملين مرارا، إنهم لن يوردوا النفط للدول التي تطبق سقف الأسعار.

وانتقدت سفارة روسيا في الولايات المتحدة في تعليق على "تليجرام" ما قالت إنه "إعادة تشكيل" لمبادئ السوق الحرة، وأكدت أن الطلب على نفطها سيستمر رغم هذه الإجراءات.

وأضافت: "مثل هذه الخطوات ستؤدي حتما إلى زيادة عدم اليقين وفرض تكاليف أعلى على مستهلكي المواد الخام.. نحن على ثقة بأن الطلب على النفط الروسي سيستمر".

وسيسمح سقف الأسعار للدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بمواصلة استيراد النفط الخام الروسي المنقول بحرا، لكنه سيمنع شركات الشحن والتأمين وإعادة التأمين من التعامل مع شحنات الخام الروسي في جميع أنحاء العالم ما لم يتم بيعها بأقل من الحد الأقصى للسعر.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، "أورسولا فون دير لاين"، إن اتفاق الاتحاد الأوروبي على تحديد سقف لسعر النفط الروسي سيقلص إيرادات موسكو بشدة، وسيساعد على استقرار أسعار الطاقة العالمية "ما يدعم الاقتصادات الناشئة حول العالم".

يأتي ذلك فيما قالت الخزانة الأمريكية إن وضع سقف لسعر النفط الروسي يحقق هدفنا في تقييد مصدر الدخل الأساسي لـ"بوتين".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا السوق الحرة أسعار النفط

بلومبرج: روسيا فشلت في فتح أسواق جديدة لنفطها قبل عقوبات أوروبية

حرب الطاقة.. هل يقوض السقف السعري للنفط التحركات الروسية؟

ستراتفور: آثار جيوسياسية هائلة لتطورات سوق النفط العالمي

استياء عماني من تحديد سقف سعري على النفط الروسي