Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

زلزال تركيا يوقف تدفقات النفط من أذربيجان وكردستان العراق لميناء جيهان التركي مؤقتا

روسيا تضطر لبيع احتياطي الذهب واليوان الصيني لتغطية عجز الموازنة

مصدر مسؤول يكشف لائحة الشركات الحكومية المرشحة للطرح ببورصة مصر في 2023

مصر تطرح أدوات دَين جديدة لأجل عام بقيمة مليار دولار

السعودية تفاجئ الأسواق الآسيوية بزيادة أسعار النفط

Ads

الإمارات وأوكرانيا تعتزمان بدء مفاوضات حول اتفاقية تجارة ثنائية

الاثنين 5 ديسمبر 2022 01:54 م

وقعت الإمارات وأوكرانيا، اتفاقية شراكة لبدء مفاوضات حول اتفاقية للتجارة الثنائية والشراكة الاقتصادية الشاملة، والتي من المتوقع إبرامها بحلول منتصف العام المقبل.

وقع على الاتفاقية وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية "ثاني الزيودي"، ووزيرة الاقتصاد الأوكرانية "يوليا سفيريدينكو".

ويأتي توقيع الاتفاقية في وقت تحاول الدولة الخليجية الحفاظ على حيادها في الحرب الروسية الأوكرانية، بالرغم من الضغط الغربي على دول الخليج المنتجة للنفط للمساعدة في عزل موسكو، الحليفة في مجموعة "أوبك+".

وقالت وزارة الاقتصاد الإماراتية، إن الاتفاقية ستكون الأولى من نوعها للإمارات مع دولة أوروبية، وذلك بعد تعهدات تجارية واستثمارية تزيد على 3 مليارات دولار، أعلنتها الدولة خلال زيارة الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، لها في فبراير/شباط 2021.

من جهته، أكد الوزير "الزيودي" أنه "بالنسبة إلينا، تمثّل أوكرانيا شريكاً تجارياً رئيسياً. كانت آفاق النمو والاستثمار كبيرة قبل الوضع الجيوسياسي الحالي، ونعتقد أن الوقت قد حان للمضي قدماً".

وبلغت التجارة غير النفطية بين الإمارات وأوكرانيا ما يزيد قليلاً على 900 مليون دولار في عام 2021، بزيادة 29% تقريباً عن العام السابق له، و12% عن عام 2019.

ومن المرجّح أن تركز المحادثات على فرص توسيع التجارة في قطاع الخدمات وعلى الأمن الغذائي الذي تسعى الإمارات، وهي مركز تجاري، إلى الدفع به قدماً، علماً أن أوكرانيا هي مورّد حبوب رئيسي إلى الشرق الأوسط.

وتابع بيان الوزارة، أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع أوكرانيا ستفتح الطريق أمام المنتجات الزراعية والصناعية الأوكرانية للوصول إلى أسواق جديدة في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط.

كما أكّد "الزيودي" أن "هذا لن يحقق قيمة مضافة للإمارات فحسب، بل ولأوكرانيا أيضاً".

وسبق أن وقّعت الإمارات اتفاقيات تجارة حرة مع الهند وإسرائيل وإندونيسيا هذا العام، بهدف تعزيز مكانتها كمركز عالمي للتجارة والخدمات اللوجستية، وسط تزايد المنافسة من السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات أوكرانيا تجارة ثنائية تبادل تجاري روسيا