الأول من نوعه.. انطلاق حوار أبو ظبي للفضاء بمشاركة الرئيس الإسرائيلي

الاثنين 5 ديسمبر 2022 03:01 م

شهدت العاصمة الإماراتية، الإثنين، انطلاق أعمال "حوار أبو ظبي للفضاء"، الأول من نوعه عالميًا، بمشاركة الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوغ".

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام": "انطلقت في أبوظبي أعمال النسخة الأولى من حوار أبوظبي للفضاء الأول من نوعه عالمياً".

وأضافت، "يستمر حوار أبوظبي للفضاء على مدار يومين وتنظمه وكالة الإمارات للفضاء بمشاركة وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة الدفاع".

ويشارك في الحوار "أكثر من 300 صانع قرار وممثل عن وكالات الفضاء ووزراء وشركات متخصصة عالمية من أكثر من 47 دولة"، وفق المصدر ذاته.

 

وتتركز محاور ونقاشات حوار أبوظبي للفضاء حول 3 مواضيع رئيسية تتمثل في استدامة الفضاء وسهولة الوصول إليه وتعزيز أمنه عبر أكثر من 35 جلسة نقاشية وحواراً وزارياً وورشة عمل وكلمات رئيسية".

وتشارك في الحوار مجموعة من كبرى وكالات الفضاء والشركات والمؤسسات العالمية ورجال الأعمال وممثلي القطاع الخاص في مجال الفضاء والطيران والتكنولوجيا.

وفي وقت لاحق الإثنين، شارك الرئيس الإسرائيلي، "إسحاق هرتسوغ" في أعمال الحوار، مع الافتتاح الرسمي بحضور وزير خارجية الإمارات، "عبد الله بن زايد"، وفق الوكالة.

وحضر الافتتاح "جيتندرا سينغ" وزير الدولة الهندي لشؤون الفضاء والعلوم والتكنولوجيا، نيابة عن "ناريندرا مودي" رئيس وزراء الهند، و"عبد اللطيف الزياني" وزير خارجية البحرين، وفق المصدر ذاته.

وفي كلمته، رحب وزير خارجية الإمارات بالرئيس الإسرائيلي، ومشاركته بـ"حوار أبو ظبي للفضاء".

وأكد أن "التعاون بين الإمارات وإسرائيل في قطاع الفضاء والمعارف والتقنيات والتكنولوجيات المرتبطة به يشهد نموا وتطورا مستمرا".

وأشار إلى أن "هذا الحدث العالمي يركز أيضا على محور مهم وهو تعزيز دور القطاع الخاص في مجال استكشاف الفضاء وتطويره".

وتمنى "بناء منظومة تعاون دولي فاعلة في مجال استكشاف الفضاء تتضمن استراتيجيات مبتكرة وعصرية لتعزيز نمو هذا القطاع الحيوي".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حوار أبو ظبي للفضاء الإمارات الرئيس الإسرائيلي