الأربعاء.. الرئيس الصيني يبدأ زيارة للسعودية يتخللها لقاءات مع قادة عرب

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 11:44 ص

يبدأ الرئيس الصيني "شي جينبينج" زيارة للسعودية، الأربعاء، تستمر 3 أيام، هي الأولى له إلى أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم منذ العام 2016، حسبما أفادت الثلاثاء وكالة الأنباء السعودية الحكومية.

وسيعقد الرئيس الصيني لقاءات مع العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" ونجله ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، على أن يشارك أيضا في قمتين خليجية صينية، وعربية صينية يحضرهما قادة دول المنطقة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الزيارة تأتي "بدعوةٍ كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود (…) وتعزيزاً للعلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة التي تجمع المملكة العربية السعودية بجمهورية الصين الشعبية".

وخلال القمتين مع الزعماء العرب، سيتم مناقشة "سبل تعزيز العلاقات المشتركة في كافة المجالات، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي"، وذلك "انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والدول العربية" مع الصين، وفقا للوكالة.

وتأتي هذه الزيارة بينما تشهد العلاقات السعودية الامريكية توترا إثر قرار المملكة خفض إنتاج النفط من خلال تحالف "أوبك بلاس". واعتبر البيت الأبيض قرار الكارتل النفطي الذي تقوده السعودية اصطفافا إلى جانب روسيا في حرب أوكرانيا. وهو أمر رفضته السعودية.

وكان الرئيس الصيني، الذي ثبّته الحزب الشيوعي الصيني في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في منصبه لفترة ثالثة كأمين عام له، زار المملكة عام 2016.

والشهر الماضي، قال القنصل الصيني العام في دبي "لي شيوي هانج" في تصريحات نُشرت على موقع القنصلية إن الزيارة "حدث كبير لتحسين (..) العلاقات الصينية العربية وعلامة بارزة في تاريخ العلاقات الصينية العربية".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الرئيس الصيني السعودية شي جينبينج

دبلوماسيون: السعودية تستضيف قمة صينية عربية في 9 ديسمبر

اتفاقيات منتظرة بين السعودية والصين بقيمة 29 مليار دولار

واشنطن تعلق على زيارة الرئيس الصيني للرياض: لا نملي على أحد

زيارة الرئيس الصيني للسعودية.. الأهداف والتوقعات