مهرجان البحر السينمائي بالسعودية يعلن الفائزين بجوائز سوق البحر الأحمر

الأربعاء 7 ديسمبر 2022 09:17 م

توّج مهرجان البحر السينمائي الدولي الفائزين بجوائز سوق البحر الأحمر بجوائز عينية ونقدية، في ختام الفعاليات التي جرت على مدى 4 أيام، على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي المقام حالياً بجدة، والتي قدّمها الداعمون والرعاة للمهرجان.

ووفق وكالة الأنباء السعودية ( واس) اليوم الأربعاء، منح صندوق البحر الأحمر 6 جوائز نقدية وفقاً لاختيار لجنة تحكيم سوق البحر الأحمر، وهي جائزة التطوير من لجنة تحكيم سوق البحر الأحمر بقيمة 35 ألف دولار أمريكي في مشروع "رحلة إلى القدس"، وجائزة التطوير من سوق البحر الأحمر بقيمة 35 ألف دولار أمريكي لمشروع "أولاد الغولة". 

إضافة إلى جائزة الإنتاج من سوق البحر الأحمر بقيمة 100 ألف دولار أمريكي في مشروع "المتشردين"، وجائزة معمل البحر الأحمر للمشاريع العربية بقيمة 100 ألف دولار أمريكي حصل عليها مشروع "عائشة لا تستطيع الطيران بعد الآن". 

وكذلك جائزة معمل البحر الأحمر للمشاريع السعودية بقيمة 100 ألف دولار أمريكي لمشروع "كبش الفداء"، وجائزة سوق البحر الأحمر للمشاريع مابعد الإنتاج بقيمة 30 ألف دولار أمريكي في مشروع "كذب أبيض".

وقدّمت شبكة "إي آر تي" الجوائز النقدية، حيث حصلت حقوق التوزيع في العالم العربي للمشاريع العربية على جائزتين الأولى بقيمة 50 ألف دولار أمريكي في مشروع "حزب العلكة"، والجائزة الثانية للمشاريع السعودية بقيمة 50 ألف دولار أمريكي في مشروع "أنت الشاعر وأنا طيف".

فيما قدّمت شركة سينيويفز لخدمات التوزيع جائزة نقدية بقيمة 50 ألف دولار أمريكي لمشروع "كبش الفداء"، وتقديم شركة "ماد سوليوشنز" لخدمات التوزيع جائزة بقيمة 50 ألف دولار أمريكي لمشروع “ما وراء النخيل” .

وكذلك تقديم مجموعة "أم بي سي" 3 جوائز نقدية لحقوق التوزيع في العالم العربي وهي جائزة شاهد لمشروع سعودي بقيمة 120 ألف دولار أمريكي في مشروع "آخر أيام الصيفية"، وجائزة شاهد لمشروع سعودي بقيمة 70 ألف دولار أمريكي حصدها مشروع "الرقص على حافة السيل"، وجائزة شاهد لمشروع عربي بقيمة 40 ألف دولار أمريكي في مشروع "رجال في الشمس".

وقدّم مركز السينما العربية (ACC)، جائزتين في مرحلة التطوير أو الإنتاج لمشروع سعودي واحد، ولمشروع عربي واحد بالمشاركة في 2023 معمل روتردام، في المشروع السعودي "أنت الشاعر وأنا طيف"، والمشروع العربي "رحلة إلى القدس"، كما قدمت شركة ذا سل ثلاث جوائز لأفلام مرحلة ما بعد الإنتاج، حيث تم منح الجائزة الأولى التي تشمل حزمة DCP كاملة بقيمة ثمانية آلاف دولار أمريكي لمشروع "عصابات".

وحصل على الجائزتين الثانية والثالثة التي تشمل كل منهما على حزمة ترويجية كاملة بقيمة 12 ألف دولار أمريكي مشروع "كيان"، ومشروع "المرهقون".

ومنحت جائزة ليث برودكشن جائزتين عينية، الأولى للمونتاج المعنية بالمشاريع قيد الإنجاز مبلغ 50 ألف دولار أمريكي لمشروع “كيان”، والثانية لخدمات المزج الصوتي للمشاريع قيد الإنجاز مبلغ 20 ألف دولار أمريكي في مشروع "بانيل وآداما".

وقدّمت شركة أوتيكونز ثلاث جوائز عينية واحدة لمشاريع سوق البحر الأحمر لخدمات الاستشارة الموسيقية بقيمة ألفين دولار أمريكي في مشروع “ما وراء النخيل”، والثانية والثالثة للمشاريع قيد الإنجاز بقيمة ستة آلاف دولار أمريكي للترخيص والإشراف الموسيقي لمشروع “كذب أبيض” والجائزة الأخرى بقيمة 10 آلاف دولار أمريكي لإنتاج الموسيقى التصويرية الأصلية في مشروع “يونان” .

كما قدمت شركة تيترافيلم جائزة عينية عبارة عن إنتاج الترجمات، أو إنتاج ملفات العرض الرقمية، أو خدمات البث بقيمة 6 آلاف دولار أمريكي لمشروع “بانيل وآداما”.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

السعودية مهرجان البحر الأحمر

240 مليون دولار إيرادات السينما السعودية خلال 2022

من مهرجان كان.. مشاهد لتنامي القوة الناعمة السينمائية في السعودية