بمساحة ملعب كرة قدم.. قطر تعرض أكبر لوحة فنية بالعالم (صور وفيديو)

الأربعاء 7 ديسمبر 2022 09:58 م

عرضت دولة قطر، الأربعاء، أكبر لوحة فنية في العالم بالرسم على القماش على مساحة 9600 متر مربع، ما أدخلها موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، وذلك تزامنا مع فعاليات كأس العالم 2022.

جاء ذلك في حفل نظمته وزارة الثقافة القطرية، في جامعة قطر، بحضور ممثل عن مؤسسة "جينيس".

واستغرق رسم اللوحة التي أنجزها الفنان "عماد صالحي" مدة 5 أشهر، وكان يقضي في بعض الأيام 18 ساعة.

وتوج العمل بدخوله موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية ليصبح العمل الفني أكبر لوحة في العالم تدخل الموسوعة العالمية بمساحة موازية لملعب كرة قدم.

 

وتمثل اللوحة، قصة كرة القدم وتستعيد الذاكرة التاريخية، وتشرح طبيعة الكرات المستخدمة والدول المستضيفة والفائزة، وأفضل اللاعبين والهدافين في كل فترات كأس العالم.

وتلخص تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم منذ أول بطولة عام 1930 حتى بطولة كأس العالم الحالية قطر 2022.

وجرى خلال حفل التدشين عرض فيديو عن إنجاز العمل الفني، وتنظيم جولة للاطلاع عن قرب على اللوحة الفنية.

 

 

وقال الشيخ "فيصل بن قاسم آل ثاني"، رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين، تعليقاً على الحدث، إن وزارة الثقافة لديها جهود واضحة في دعم الفنّانين ذوي الأفكار الخلاقة.

بينما أعربت مُديرة إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة، "مريم الحمادي"، عن فخر الوزارة بوجود مبادرات تنافسية عالمية.

بدوره قال الفنان "عماد صالحي" في كلمته بهذه المناسبة: إن اللوحة الفنية "قصة كرة"، تعد أكبر لوحة فنية في العالم بمساحة أبعاد ملعب كرة قدم، مشيراً إلى أنها خلاصة جهد مستمر ومتواصل.

وأوضح أن رسم اللوحة استغرق 5 أشهر؛ استخدم فيها أكثر من 3 آلاف ليتر من الأصباغ، وأكثر من 150 فرشاة، واستغرق عمل هذه اللوحة ما بين 14 إلى 18 ساعة في اليوم؛ من أجل تحقيق إرث تاريخي يجسد مسيرة كرة القدم خلال بطولة كأس العالم.

وأضاف "صالحي" أن "قصة كرة"، وهو اسم اللوحة الفنية، غيرت معاني العالم في مجال الفن التشكيلي المعاصر، إذ دمجت بين التراث والحداثة والرياضة والفن، ورُسمت بأحدث أساليب الرسم  التعبيري والتجريدي والحركي؛ من خلال مزج الألوان والخطوط، لكي تشرح تاريخاً بأسلوب حديث في مجال الفن البصري.

وأشار إلى أن "قصة كرة" تجمع شعوب العالم وتعكس الجانب المشرق للتعددية الثقافية والفكرية، وتروج للمحبة والسلام بين الأمم.

من جانبه قال "شادي جاد"، مُحكم رسمي في موسوعة جينيس للأرقام القياسية: إن الفنان "صالحي" حقق إجمالياً كلياً قدره 9.652 متراً مربعاً، وإنه صاحب اللقب الجديد في موسوعة جينيس للأرقام القياسية عن أكبر لوحة فنية.

وكان الفنان "صالحي" قد حصل على أكثر من 50 جائزة عالمية من ضمنها جائزة اليونيسكو لدمج الثقافات في باريس بدعم من وزارة الثقافة القطرية، وجوائز في إيطاليا وكوريا الجنوبية والبرتغال، وشارك في أكثر من 200 مهرجان دولي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

موسوعة جينيس لوحة فنية قطر مونديال قطر كأس العالم 2022 عماد صالحي لوحة قصة كرة