مصر توقع اتفاقا لإنشاء كابل بحري يربطها باليونان عبر المتوسط (صور)

الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 12:27 م

أعلنت القاهرة، الثلاثاء، عن توقيع اتفاق مصري يوناني لإنشاء كابل بحري يربط بين البلدين عبر البحر الأبيض المتوسط.

وجرى توقيع الاتفاقية بين "المصرية للاتصالات" و"جريد تيليكوم" اليونانية، في العاصمة القاهرة بحضور وزير الاتصالات المصري "عمرو طلعت"، بحسب بيان لوزارة الاتصالات المصرية.

 

 

وأكد الوزير "طلعت"، حسب البيان، أن الاتفاقية تعزيز قدرة مصر الاستراتيجية في مجال الكابلات البحرية الدولية، حيث ستفتح نقطة إنزال جديدة في شرق أوروبا في السواحل اليونانية، وهو ما يمثل ميزة استراتيجية خاصة.

وأوضح أن أكثر من 90% من حركة البيانات بين الشرق والغرب تمر عبر الأراضي والمياه الإقليمية المصرية.

وأشار "طلعت" إلى أن توقيع الاتفاقية يعد نتاج للعمل الجاد على مدار 10 أشهر منذ بدء المفاوضات التي جرت أثناء زيارته لليونان في فبراير/شباط الماضي والتي شهد خلالها توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات، وشركة جريد تليكوم اليونانية بهدف الربط بين البلدين باستخدام أنظمة الكابلات البحرية.

وحسب البيان، تأتي هذه الاتفاقية في إطار رؤية الشركة المصرية للاتصالات واستراتيجيتها التوسعية لتعزيز بنيتها التحتية وتوسيع رقعة شبكتها الدولية وتعدد نقاط الوصول إلى أوروبا، عن طريق فتح بوابة شرقية لأوروبا عبر اليونان، من خلال إنشاء نظام كابل بحري بين مصر واليونان ليربط مدينة بورسعيد بجزيرة كريت اليونانية.

ويعد الكابل الجديد من أقصر المسارات لنقل البيانات إلى منطقة البلقان في شرق أوروبا، ومنها إلى وجهات أخرى في غرب أوروبا، بما يساهم في تعزيز وضع مصر الاستراتيجي كمركز عالمي لخدمات الاتصالات ومرور البيانات بين الشرق والغرب.

يذكر أن الشركة المصرية للاتصالات وقّعت في وقت سابق من هذا العام مذكرة تفاهم استراتيجية مع شركة "جريد تيليكوم" مهدت الطريق لبحث السبل المتنوعة لتعزيز الربط بين مصر واليونان عبر ربط كابلات الألياف الضوئية الحالية والمستقبلية.

وتبع ذلك توقيع اتفاقية تعاون مشترك للاستثمار في إنشاء هذا الكابل البحري والحصول على سعات دولية كبيرة بين مصر واليونان، والتوسع للربط بالدول المجاورة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر اليونان كابل بحري المصرية للاتصالات عمرو طلعت

مركز إقليمي للطاقة.. ما تطمح إليه مصر بربط الكهرباء وتسييل الغاز