في احتفالية انطلاقتها الـ35..حماس تهدد بإغلاق ملف صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل نهائيا

الأربعاء 14 ديسمبر 2022 03:22 م

أمهل قائد حركة "حماس" في غزة "يحيى السنوار"، حكومة الاحتلال الإسرائيلي "وقتا محدودا" لإتمام صفقة تبادل الأسرى، مهددا بإغلاقها للأبد من طرف الحركة، في حال استمرت مماطلة تل أبيب، والبحث عن طرق أخرى لتحرير الأسرى الفلسطينيين.

جاء ذلك في كلمة له خلال مهرجان نظّمته الحركة في مدينة غزة، إحياءً للذكرى السنوية الـ 35 لتأسيسها.

وفي كلمته، كشف "السنوار" أن "حماس" أدارت في الفترة الماضية جولات تفاوض سرية مع الاحتلال حول ملفّ الأسرى، أحدها قبل انتخابات الكنيست الأخيرة، قبل شهر ونصف تقريبا.

وقال عن هذه المفاوضات "كانت مطالبنا واضحة وهي الإفراج عن معتقلي (صفقة الجندي جلعاد) شاليط والأسيرات والأطفال والأسرى المرضى والأسرى القدامى مقابل تسليم منجستو وبدوي، وصندوقين أسودين إما جثامين هدار وشاؤول أو دليل حياتهما ثم نكمل الصفقة لكن انقطعت المفاوضات بسبب الانتخابات".

وأضاف أن قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل "محل إجماع وطني وبيدهم مفاتيح الاستقرار في المنطقة".

وتحتجز حماس في غزة أربعة إسرائيليين، هم الجنديان "شاؤول آرون" و"هدار جولدن" وأسرتهما الكتائب في الحرب الإسرائيلية على القطاع صيف عام 2014 (تزعم إسرائيل أنهما قتلا)، إلى جانب كل من "إبراهام منجستو" و"هاشم بدوي السيد" وهما مواطنان يحملان الجنسية الإسرائيلية، الأول من أصل إثيوبي والثاني عربي دخلا غزة بعد عام 2014 في فترتين مختلفتين في ظروف غير واضحة.

في المقابل تعتقل سلطات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من أربعة آلاف فلسطيني بينهم العشرات أمضوا أكثر من 20 عاما في السجون.

وشدد "السنوار" على أن "ظاهرة مخيم جنين وعرين الأسود وكتيبة بلاطة وغيرها من المجموعات الفدائية هي السبيل الوحيد لخلاص شعبنا".

ودعا قائد "حماس" في غزة السلطة الفلسطينية إلى وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، ووقف الاعتقالات، والجلوس "فورا" لترتيب منظمة التحرير الفلسطينية.

ورأى "السنوار" أن "التنسيق الأمني لم يحقق لشعبنا إلا الفشل".

وعقب كلمة "السنوار" عرضت "وحدة الظل"، التابعة لكتائب القسام، بندقية قالت إنها تعود للضابط الإسرائيلي "هدار جولدن" كانت بحوزته عند احتجازه.

قائد القسام يتحدى

من جهته، قال القائد العام لكتائب "عز الدين القسام"، "محمد الضيف" - خلال كلمة مسجلة له بالمهرجان، إن القيادة الإسرائيلية فشلت - وهي في قمة قوتها- "في استئصال الشعب الفلسطيني وطمس هويته".

وأضاف القائد العام لكتائب القسام -في التسجيل الصوتي- أن القيادة الحالية لإسرائيل "هي أعجز وأجبن" من أن تنجح في ما فشلت فيه القيادة المؤسسة لإسرائيل، ودعا الضيف إلى أن "تتوحد كل الرايات، وتلتئم كل الجبهات وتفتح كل الساحات لتحرير فلسطين لهدف واحد وغاية كبيرة مقدسة، وهي تحرير فلسطين".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حركة حماس انطلاقة حماس تبادل أسرى كتائب القسام يحيى السنوار محمد الضيف غزة

كتائب القسام تعرض بندقية لضابط إسرائيلي أسير في غزة (فيديو وصور)

ورقة ضغط.. صحفي إسرائيلي يدعو لخطف أبناء قادة حماس

صحيفة عبرية تتحدث عن تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى.. وحماس تنفي

قيادي بحماس: سنحرر الأسيرات بصفقة يخضع فيها الاحتلال لشروط المقاومة 

ذوو أسرى إسرائيليين بغزة يطالبون بعدم الإفراج عن جثمان خضر عدنان قبل أبنائهم

حماس: لا صحة لأكاذيب نتنياهو عن قرب التوصل لصفقة تبادل أسرى