نجوم شباب اكتشفهم العالم في مونديال قطر 2022 (فيديو)

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 05:13 م

قدم مونديال قطر 2022 أحداثا استثنائية على كل المستويات ليظهر بمستوى باهر.

وشهد المونديال بروز العديد من الأسماء التي حققت قفزات كبيرة في مسيرتها بتألقها خلال البطولة، لتخطو خطواتها الأولى في عالم الشهرة والنجومية، بداية من الحارس الكرواتي، مرورًا بوسط الميدان المغربي وصولا إلى المهاجم الهولندي الشاب.

ولا يقتصر الهدف من المشاركة في الحدث الكروي الأكبر في العالم على المنافسة على اللقب أو تقديم أداء مشرف فحسب، بل يعد واجهة العرض الأكبر لأي لاعب يرغب في تحقيق نقلة نوعية في مسيرته على المستويين الاحترافي والشخصي.

وفيما يلي نستعرض أبرز اللاعبين الذين تألقوا بشكل لافت ليتحدث عنهم مدربين وصحف عالمية:

أخطبوط كرواتي

الحارس الكرواتي "ليفاكوفيتش"، صاحب الـ27 عامًا، أحد أبرز الأسماء التي تألقت في مونديال قطر 2022؛ حيث قدم أداءً استثنائيا كان أحد أهم الأسباب التي أسهمت في احتلال منتخب بلاده للمركز الثالث، وهو الإنجاز ذاته الذي حققته كرواتيا في نسخة 1998 في فرنسا.

وعلى مدار البطولة، تمكن الحارس من التصدي إلى 23 كرة من داخل الـ6 أمتار، من إجمالي 29، ليأتي فقط خلف البولندي المخضرم "فويتشيك تشيزني" الذي تصدى لـ26 كرة من نفس المسافة.

ولم يقتصر تألق حارس كرواتيا على التسديدات القريبة أو حتى بعيدة المدى، بل أظهر قدرات خاصة في التصدي لركلات الترجيح التي وصلت إلى 4 في البطولة، وكان سببًا مباشرًا في تنقل كرواتيا عبر الأدوار الإقصائية بداية من مباراة اليابان في ثمن النهائي التي خطف فيها الأضواء من الجميع عندما تصدى لـ 3 ركلات أمام "تاكومي مينامينو" و"كارو ميتوما" و"مايا يوشيدا"، وواحدة ضد البرازيل في دور الثمانية أمام نجم ريال مدريد الإسباني الواعد "رودريغو".

إلا أنه في مباراة نصف النهائي أمام الأرجنتين، اهتزت شباكه 3 مرات، من بينها ركلة جزاء تسبب فيها هو شخصيًا بعد الاصطدام بـ"جوليان ألفاريز" داخل المنطقة إثر خطأ دفاعي.

ولعل ما يقرب الحارس الكرواتي من قطع خطوة أكبر في مسيرته، هو قيمته السوقية الحالية التي لا تتعدى 8.5 مليون يورو، وفقًا لموقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

رئة الأسود  

بدأت قصة "أوناحي"، صاحب الـ22 عامًا، والذي يرتدي القميص رقم (8)، عندما لفت أنظار المدرب "لويس إنريكي" في الانتصار التاريخي لـ"أسود الأطلس" في ثمن النهائي على الجار منتخب إسبانيا بركلات الترجيح، حيث تحدث عنه بعد المباراة خلال المؤتمر الصحفي، مشيرًا إلى رقم قميصه لأنه لم يكن يتذكر اسمه.

وقال "إنريكي" عن اللاعب المحترف في صفوف أنجيه الفرنسي: "يا إلهي! من أين جاء هذا الشاب؟"، الذي كان قبل 18 شهرًا من البطولة يلعب في أحد أندية الدرجة الثالثة في فرنسا، وكان أكثر لاعبي مواجهة ثمن النهائي أمام "الماتادور" ركضًا داخل المستطيل الأخضر بإجمالي 14.715 كم.

وكان "أوناحي" بمثابة القوة الدافعة، والوقود المحرك لكل لاعبي المغرب، وكان أحد العناصر التي أسهمت في الإنجاز الفريد في المونديال ببلوغ نصف النهائي للمرة الأولى في البطولة لمنتخب عربي أو أفريقي.

ورغم ما تقوله الأرقام، إلا أن سماته وأسلوب لعبه تقول إنه لاعب أكثر إبداعًا، مع التزام الاسم البارز الآخر في البطولة، "سفيان أمرابط"، أكثر بالجانب الدفاعي.

ومع تبقي عام ونصف في عقده مع ناديه الفرنسي أنجيه، وبعد أدائه الراقي في كأس العالم، بات "أوناحي" محط أنظار العديد من أندية الدوري الإسباني والدوري الإنجليزي، مع اقتراب موعد الميركاتو الشتوي الذي سينطلق في غضون 13 يومًا، ومع قيمته السوقية المنخفضة البالغة 6.7 ملايين يورو.

إنزو فرنانديز

يمثل نجم منتخب الأرجنتين "إنزو فيرنانديز"، صاحب الـ21 عامًا، نموذج لاعب خط الوسط الحديث الذي يهيمن على أوروبا، وقد ظهر بلياقة بدنية رائعة أمام كرواتيا في نصف النهائي، حيث ركض أكثر من (11.3 كم) وأطلق تسديدة قوية وتمتع بذكاء كبير في الوصول إلى منطقة العمليات.

وفي بعض الأحيان، كان مدرب الأرجنتين "ليونيل سكالوني" يستخدمه كلاعب وسط مدافع، لكن المركز الذي يقدم فيه أفضل أداء كان خط الوسط وكذلك على اليسار؛ من أجل التمكن من التسديد بالقدم المناسبة له.

وفي أغسطس/آب الماضي، انتقل من ريفر بليت إلى أوروبا حيث التحق ببنفيكا، الذي يهتم دائمًا بالمواهب في أمريكا الجنوبية وبات النادي المثالي لتطوره.

ووقع النادي البرتغالي، الذي دفع 12 مليون يورو مقابل خدماته، مع النجم الأرجنتيني عقدًا ممتدًا حتى عام 2027 بشرط جزائي يبلغ 120 مليونًا، ويمكن أن يظل في صفوفه فترة قصيرة في ضوء بزوغ نجمه بعد الفوز في مونديال قطر مع الأرجنتين.

وفي سبتمبر/أيلول، ظهر لأول مرة مع المنتخب الأول، كما لعب في دوري أبطال أوروبا وأظهر نفسه للعالم في كأس العالم بعد تسجيل هدف رائع في مرمى المكسيك، لتأكيد الفوز الذي أعاد الحياة للأرجنتين.

وإزاء هذا التألق، حصد "إنزو"، الذي باتت قيمته السوقية تقدر حاليًا بـ34.8 مليون يورو، ميدالية البطل وجائزة أفضل لاعب شاب في قطر 2022، لينهي كأس العالم لأول مرة بطريقة لا تقبل المنافسة.

محمد قدوس 

وفي مونديال قطر، لمع نجم الغاني "محمد قدوس" (22 عامًا) كلاعب وسط حديث، ويبرز في صفوف أياكس الهولندي، الذي قدم 9 ملايين يورو في عام 2020 للحصول على خدماته قادمًا من نوردشيلاند الدنماركي.

من الضروري أن يستثمر النادي بمن يدر ربحًا، سواء في البنية التحتية أو اللاعبين، وذلك أساس تألق أياكس، الذي يواصل كسب الأموال من اللاعبين الشباب.

في دوري الأبطال، ترك قدوس بصمته بالفعل، بعد التوقيع على أربعة أهداف وصناعة هدفين في دور المجموعات، لكن كأس العالم وضعته في فلك آخر، بعد التوقيع على ثنائية في مواجهة كوريا الجنوبية وإظهار تألقه أمام الجميع، خاصة بعدما لعب كلاعب وسط وكمهاجم وكذلك مهاجم ثانٍ.

وتشير الشائعات إلى احتمال انتقال "قدوس"، الذي ارتفعت قيمته السوقية حاليًا إلى 11.2 مليون، إلى صفوف ليفربول، حيث يلعب قدوته ومثله الأعلى، "تياغو ألكانتارا" (31 عامًا).

وقال "قدوس" في مقابلة على موقع (أياكس) الإلكتروني عن نجم ليفربول والمنتخب الإسباني: "عندما كنت طفلًا، استمتعت بطريقة لعبه. أحب الإبداع والاستمتاع باللعب. أحيانا يلعب لاعب وسط دفاعي لكنه على الرغم من واجباته الدفاعية، لا يفقد الإبداع. حيثما يلعب، يحقق دائمًا التوازن بين الدفاع والهجوم. هكذا أريد أن ألعب".

كودي جاكبو

سجل "جاكبو" حدثا استثنائيا لهولندا بتسجيله 3 أهداف في مباريات دور المجموعات الثلاثة.

وفي الدور الأول، تمكن مهاجم آيندهوفن من التسجيل في مرمى السنغال والإكوادور وقطر، وكان دوما أول من يفتتح التسجيل في المباريات الثلاث.

وحسب الإحصائيات، سجل "جاكبو"، الذي تبلغ قيمته السوقية حاليًا 45 مليون يورو، 3  أهداف من بين 4 تسديدات صوبها نحو الشباك في دور المجموعات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هولندا المغرب مونديال قطر كرواتيا