حصانة السعودية تستحوذ على حصة 10.2% من ميناء جبل علي الإماراتي

الأربعاء 21 ديسمبر 2022 09:46 م

قررت شركة "حصانة" الاستثمارية السعودية، الاستحواذ على حصة استراتيجية تبلغ 10.2% في ميناء جبل علي التابع لشركة موانئ دبي العالمية، وفي المنطقة الحرة بجبل علي، ومجمع الصناعات الوطنية.

وتبلغ قيمة الصفقة 2.4 مليار دولار.

وبالتالي فإن استثمار "حصانة" يعني أن إجمالي قيمة المشروع حوالي 23 مليار دولار للأصول الثلاثة التي بلغت إيراداتها 1.9 مليار دولار، في العام الفائت.

وستظل الأصول مدمجة بالكامل ضمن مجموعة موانئ دبي العالمية، ولن تتأثر عملياتها اليومية وعملاؤها ومقدمو الخدمات والموظفون.

ويمثل هذا الاستثمار الشريحة الثانية من بيع حصة أقلية استراتيجية في أصول موانئ دبي العالمية في الإمارات العربية المتحدة، بعد صفقة بقيمة 5 مليارات دولار أُغلقت هذا العام.

و"حصانة" التي تدير ما يفوق 250 مليار دولار من الأصول هي الذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية.

وتستكشف "موانئ دبي العالمية" فرص بيع حصص بأصول معينة، حيث تعمل حكومة الإمارة على خفض الديون المتراكمة التي ساهمت بتمويل نمو المدينة. وتمّ في مطلع 2020 شطب الشركة من البورصة لمساعدتها على إدارة قروضها بشكل أفضل.

من جانبه، اعتبر الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية "سلطان بن سليم"، أن الصفقة "ستدعم هدفنا المتمثل بتحقيق تصنيف استثماري قوي لمجموعة موانئ دبي العالمية".

وتأتي الصفقة الاستثمارية الأخيرة وسط منافسة متزايدة بين الإمارات والسعودية، حيث يتطلّع أكبر اقتصاد في المنطقة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وأن تصبح المملكة مركزاً إقليمياً للأعمال والخدمات اللوجستية فيما تحاول تنويع اقتصادها المعتمد على النفط.

وغالباً ما يُنظر إلى الأمر باعتباره منافسة ما بين الرياض ودبي التي كانت لسنوات العاصمة التجارية للمنطقة.

وتستهدف السعودية تطوير القدرة الاستيعابية لموانئها للتعامل مع 40 مليون حاوية نمطية، كجزء من خططها لتصبح مركزاً تجارياً عالمياً. وتشغّل "موانئ دبي العالمية" بالفعل أحد الموانئ في جدة.

فيما صرح الرئيس التنفيذي لشركة "حصانة" السعودية "سعد الفضلي"، بأن "هذه الشراكة تسلّط الضوء على تركيزنا واستراتيجيتنا للاستثمار في أصول البنية التحتية الحيوية في المنطقة، حيث ستواصل العوامل الديموغرافية المواتية ومحرّكات الاقتصاد الكلي دعم زخم النمو الإقليمي، مصحوبةً بازدهار التجارة بين الاقتصادات الناشئة في آسيا وأفريقيا".

وتعززت أصول "حصانة" العام الماضي من خلال اندماج "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" و"المؤسسة العامة للتقاعد" في السعودية، في خطوةٍ تهدف إلى خفض التكاليف بما يسهم بزيادة عوائد الاستثمار.

والشهر الماضي، وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "بلاك روك" لتعزيز وتطوير استراتيجيتها للاستثمار في البنية التحتية.

ويعد كل من ميناء جبل علي والمنطقة الحرة ومجمع الصناعات الوطنية أحد أهم أصول البنى التحتية الأفضل في فئتها على المستوى العالمي وذات سجل طويل في النمو المستدام.

وتمثل الأصول الثلاثة نظاماً متكاملاً وفق أفضل المعايير العالمية حيث تدعم سلاسل التوريد والخدمات اللوجستية لأكثر من 9,000 شركة حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حصانة السعودية جبل علي موانئ دبي

بفضل توسعات وتحديثات.. ازدهار حركة الشحن في موانئ السعودية

مجموعة كندية تبيع سندات لتمويل استثمار بميناء جبل علي الأكبر في الشرق الأوسط