موريتانيا.. منع مهرجان سياسي يشارك فيه الرئيس السابق

الجمعة 30 ديسمبر 2022 09:07 م

رفضت السلطات الموريتانية، الجمعة، الترخيص لمهرجان سياسي جماهيري بمدينة روصو جنوبي البلاد، كان مقررا أن يشارك فيه الرئيس السابق "محمد ولد عبد العزيز".

وعزت السلطات قرارها إلى "عدم الالتزام بالشروط المطلوبة" لإقامة مهرجان، دون مزيد توضيح.

فيما قال حزب "الرباط الوطني من أجل حقوق وبناء الأجيال" المعارض الذي كان سينظم المهرجان، إن رفض الترخيص "جاء بسبب قرار الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز المشاركة بالمهرجان".

وأضاف الحزب في بيان، أن رفض ترخيص مهرجان سياسي "مخالفة صريحة للقانون المنظم للأحزاب السياسية ولحرية التجمع والتظاهر والتعبير".

وأكد تمسكه "بحقّه القانوني والدستوري في الممارسة السياسية الديمقراطية السلمية والقانونية حسب الدستور والقانون المنظم للأحزاب".

وفي بيانه، دعا "الرباط الوطني" أحزاب المعارضة إلى اجتماع السبت، "للتعبير عن موقف موحد مندد بهذا الاستهداف للحزب ومنعه ظلما وتجبّرا من حقه في مهرجان يحضره من يشاء ويتكلم فيه من يشاء بالطريقة والأسلوب الذي يشاء".

وفي 12 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أحالت المحكمة العليا ملف ولد عبد العزيز (2009 ـ 2019) و11 متهما إلى المحكمة المختصة بالفساد لمحاكمتهم في ما يُعرف بملف "فساد العشرية".

لكن الرئيس السابق ينفي التهم الموجّهة إليه والتي من بينها "غسل أموال ومنح امتيازات غير مبررة في صفقات حكومية".

ووفق مراقبين، تأتي محاكمة ولد عبد العزيز ضمن صراع مع الرئيس الحال محمد ولد الشيخ الغزواني بدأ في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، بسبب رغبة الأول بالاحتفاظ بنفوذ في دوائر الحكم، لكن السلطات تقول إن المحاكمة جنائية ولا علاقة لها بالسياسة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

موريتانيا مهرجان سياسي محمد ولد عبد العزيز

بمشاركة دولية.. انطلاق أعمال منتديات لإصلاح قطاع العدالة في موريتانيا 

الرئيس الموريتاني السابق: ثروتي لا علاقة لها بالمال العام