«كيري» يزور السعودية مطلع الأسبوع المقبل

الأحد 17 يناير 2016 07:01 ص

أعلنت الإدارة الأمريكية أن وزير الخارجية «جون كيري» سيصل إلى السعودية السبت المقبل في زيارة هي الأولى منذ قطع المملكة علاقتها الدبلوماسية مع إيران قبل أسبوعين.

ومن المتوقع أن تبحث الزيارة والتي سيتخللها لقاء موسع لـ«كيري» مع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليحي، «أمن المنطقة والتنسيق الأمني والدفاعي مع واشنطن في ضوء الانتهاكات الإيرانية الأخيرة في مياه الخليج».

وعكس جدول أعمال «كيري» الذي يبدأ بالتوجه الى مدينه زيورخ السويسرية الأربعاء لمناقشة ملفات سوريا وأوكرانيا مع نظيره الروسي قبل أن يشارك في أعمال «المنتدى الاقتصادي العالمي» في دافوس، بأنه لن يحضر مفاوضات جنيف بين الأطراف السورية في ٢٥ يناير/ كانون ثان الجاري اذ يزور بعد السعودية فينتيان عاصمة لاوس ثم كمبوديا وبعدها الصين.

ويعني غياب «كيري» عن المفاوضات السورية إما تأجيلها أو انعقادها على مستوى أقل من الوزراء في ضوء الخلافات بين المعارضة والنظام حول الأسماء المشاركة والعقبات التي تعترض المبعوث الدولي «ستيفان دي ميستورا».

وفي زيارته الرياض، سيحاول «كيري» «نقل تطمينات وضمانات أمنية وسياسية ودفاعية»، وسيعمل على تهدئة قلق دول الخليج من التصرفات الإيرانية في المنطقة، وتسريع آليات العمل التي أتفق عليها في قمة كامب ديفيد بين القادة الخليجيين والقيادة الأمريكية خصوصاً ما يتناول الأمن الملاحي في الخليج، بحسب ما ذكرت مصادر لصحيفة الحياة اللندنية.

ومنذ تجارب إيران الصواريخية في مياه الخليج نهاية الشهر الماضي، واعتداء محتجين على السفارة السعودية في طهران، ثم احتجاز البحارة الأمريكيين فترة ٢١ ساعة، ظهر قلق خليجي - أمريكي من الوتيرة التصعيدية من قبل إيران.

وسيحاول «كيري» تهدئة الموقف وتفادي أي انعكاسات سلبية على المحادثات السورية. غير أن مسؤولين سابقين بينهم روبرت فورد يرون أن التجاذب الإيراني - الإقليمي مع كل من السعودية وتركيا والإمارات يقلل من فرص إحداث اختراق قريب في الأزمة السورية.



 

  كلمات مفتاحية

السعودية كيري إيران

«الحرس الثوري»: البحارة الأمريكيون رهن التحقيق ولا حديث عن إطلاق سراحهم

البعثة الدبلوماسية الإيرانية تغادر السعودية بعد قطع العلاقات

«دي ميستورا» يزور الرياض وطهران بعد ساعات من قطع العلاقات

«الجبير»: المباحثات مع «كيري» تناولت تشكيل هيئة انتقالية في سوريا

«الجبير» و«كيري» يبحثان الأوضاع الإقليمية في المنطقة ومستجداتها

«كيري» يؤكد التزام الولايات المتحدة بدعم دول الخليج في مواجهة أي اعتداء