مسرحية عن الشعراوي تثير جدلا في مصر

الثلاثاء 3 يناير 2023 05:43 م

أثار الحديث عن نية المسرح القومي المصري تقديم السيرة الذاتية للداعية الإسلامي الراحل، "محمد متولي الشعراوي"، في عمل مسرحي، خلال رمضان المقبل، جدلا في مصر.

إذ تقدمت عضوة مجلس النواب المصري، "فريدة الشوباشي"، اليوم الثلاثاء، بطلب إحاطة لكل من رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الثقافة، بشأن "ضعف أداء وزارة الثقافة في نشر الوعي بوسائل التوعية، وتصحيح المفاهيم المشوهة مثل الفنون".

وبحسب وسائل إعلام مصرية فإن النائبة تساءلت في طلب الإحاطة: "كيف يقوم المسرح القومي التابع لوزارة الثقافة، بإنتاج مسرحية عن الشيخ "الشعراوي"، الذي سجد لله شكرا على هزيمة 67، وقال بثقة إنه فرح لهزيمة الوطن."

من جهته قال مدير المسرح القومي، "إيهاب فهمي"، إن الهيئة الثقافية تعتزم تقديم أمسية عن "الشعراوي" تعرض لمدة ليلة واحدة في رمضان وإن لجنة القراءة طلبت إعادة الصياغة دراميا.

وأعاد الحديث عن مسرحية الشعراوي الجدل حول شخصية الداعية الإسلامي على مواقع التواصل الاجتماعي فبينما امتدحه فريق بوصفه "رجل الدين غير المتشدد القادر على إيصال رسالته إلى الكثير من الناس" استنكر فريق آخر "تحريم الشعراوي للفن وأموال الفن وتحريضه على عدم وضع النقود في البنوك، لأن فوائد البنوك حرام".

ولد "الشعراوي" بمحافظة الدقهلية شمالي مصر، عام 1911، ويعتبر من أشهر الدعاة الذين فسروا القرآن الكريم من خلال الكتب والبرامج التلفزيونية والإذاعية.

وتولى الداعية الراحل وزارة الأوقاف في سبعينيات القرن الماضي كما كان عضوا في مجمع اللغة العربية.



 

المصدر | بي بي سي

  كلمات مفتاحية

مسرحية الشعراوي الشعراوي

معركة "الشيخ الشعراوي" تتصاعد في مصر.. وردود أفعال بمواقع التواصل